السياحة في قبرص | أهم وأفضل 5 وجهات

السياحة في قبرص تعتبر من أهم الموارد والإيرادات، حيث تُمَثِل السياحة جُزُء كبير من قبرص أو ما تسمى بجزيرة قبرص ..

مميزات الدراسة في تركيا

السياحة في قبرص تعتبر من أهم الموارد والإيرادات، حيث تُمَثِل السياحة جُزُء كبير من قبرص أو ما تسمى بجزيرة قبرص اليونان، حيث تمثل10.7% من الناتج القومي المحلي في قبرص.

حيث تُعد من بين الجزر الأجمل في العالم تجذب الكثير من السياح حول العالم لقضاء أوقات العطله، حيث تشتهر بالطبيعه الجميله والمساحات الخضراء وبالشواطئ الذهبية النقية. كما أن السياحة في قبرص مناسبه للعائلات ومفضله لكثير من الطلاب المغتربين والسياح الأجانب، ففي هذا المقال سوف نتعرف على أهم المعالم والوجهات السياحية في قبرص اليونانية.

1) السياحة في مدينة ايانابا – السياحة في قبرص

مدينة ايانابا هي المدينة الساحرة لطبيعتها المختلفة عن أي مكان في العالم، والتي تُعد ثاني أكبر مدينة في العالم استقبالا للسياح وتلقب بجنة جزيرة قبرص.

وتمتلك مدينة ايانابا العديد من الأماكن الذي يفضلها الكثيرين عند زيارتهم للمدينة، إليك أهم معالمها؛

السياحة في قبرص

شاطئ باتخو

يعتبر شاطئ باتخو من بين أشهر الشواطئ ومن أفضل الأماكن السياحية في مدينة ايانابا، حيث يتميز بالمياه الزرقاء النقية وبالرمال الذهبية الناعمة، بالإضافة إلى العديد من الأنشطة السياحية التي تخدم جميع الزوار.

شاطئ نيسي

يعتبر شاطئ نيسي من بين شواطئ ايانابا الرائعة ويلقب بالشاطئ الكريستالي، حيث يطل الشاطئ على جزيرة صخرية جعلته محببًا للزوار ويوفر كافة المرافق والمطاعم والكافيهات الرائعة.

شاطئ كرميا

يُعد شاطئ كرميا من بين أشهر الشواطئ المحببة والمناسبة للعائلات، كما أنه من بين أشهر الشواطئ في جزيرة قبرص نظرًا لتوافد العديد من العائلات العرب إليه.

متحف ثالاسا

متحف ثالاسا يعتبر من أهم المعالم والوجهات السياحية ليس فقط في مدينة ايانابا ولكن يعتبر وجهة سياحية هامة لكثير من السياح، لما له من أهمية كبيرة على مدى امتلاكه من مقتنيات وآثار بحرية تعود لأكثر من 700 عام للجزيرة وبعض الآثار الأخرى يرجع تاريخها إلى ما قبل الميلاد.

السياحة في قبرص

2) مدينة لارنكا – السياحة في قبرص

مدينة لارنكا من وجهات السياحة في قبرص المميزة كونها ثاني أكبر ميناء بحري في جزيرة قبرص اليونانية، حيث تمتلك العديد من الشواطئ المميزة، وترجع أهميتها الكبرى لموقعها الساحلي على البحر المتوسط ونظرًا لما تمتلكه من ميناء يُعد أكبر ميناء في الجزيرة بأكملها، كما يقع بها مطار لارنكا الدولي وهو المطار الرئيسي في قبرص.

ومن أهم المعالم السياحية في مدينة لارنكا، الآتي:

شاطئ فينكيودس

يعُد شاطئ “Finikoudes” من أفضل شواطئ السياحة في مدينة لارنكا حيث يقع جنوب قبرص، ويتميز الشاطئ بكثرة أشجار النخيل، التي زُرعت منذ عام 1922م.

كما تشتهر المنطقة حول الشاطئ بالمطاعم والفنادق والمقاهي والأسواق الصغيرة، كما يتم توفير العديد من المرافق المختلفة للسياح خلال فصل الصيف أي الموسم السياحي، مثل الرياضات المائية، وأسرة التشمس، والمظلات والألعاب المختلفة.

بحيرة الملح

يطلق على هذه البحيرة اسم سولت ليك في لارنكا، فعند وصولك إلى مطار لارنكا الدولي، فإن أول موقع مثير للاهتمام ستواجهه هو هذه البحيرة، وذلك لأنه مكان طبيعي فريد وخلاب كما أن له شعبية كبيرة في الجزيرة القبرصية، حيث تستطيع أخذ جولة على الأقدام واستنشاق النسيم العليل على هذا المكان الرائع.

مسجد لارنكا الكبير قبرص

مسجد لارنكا الكبير

يُعَد مسجد لارنكا الكبير أو كما يطلق عليه مسجد هالة سلطان القبرصي أكثر الأماكن قدسية في الجزيرة بالنسبة لمجتمع القبارصة الأتراك ذي الأغلبية المسلمة هناك، نظرًا لأهميته التاريخية والتي تعود لبناءه في القرن الثاني عشر الهجري. ويعتبر من أجمل أماكن السياحة في قبرص وخاصةً في مدينة لارنكا التي تجذب الكثير من السياح على الجزيرة.

حديقة الجمل

تُشرّع حديقة الجمل أبوابها على مسافة 15 دقيقة فقط من مدينة لارنكا، حيث تعتبر رحلة عبر الزمن تُعيد إحياء تاريخ قبرص العريق، لما كانت لها من أهمية في الماضي، حيث كانت الإبل ركيزة أساسية في التنقل عبر الجزيرة. كما تُعدّ حديقة الجمل واحةً خضراء مميزة تقع وسط الريف القبرصي الخلاب.

أما اليوم، فباتت حديقة الجمل هي الموطن الوحيد الذي يُمكنك فيه مشاهدة هذه الحيوانات الجميلة وهي تتجول بحرية في أرجاء الحديقة، حيث تُتيح لك فرصة الاسترخاء والاستمتاع بأجواء هادئة بعيدة عن صخب المدينة، علاوة على ذلك تُقدم الحديقة مغامرات ممتعة لجميع أفراد العائلة، حيث يُمكن للأطفال الاستمتاع بركوب الجمال، بينما يُمكن للكبار الاستمتاع بجولة في الحديقة وإقامة الخيام والتعرف على الحيوانات المختلفة التي تعيش فيها، مثل النعام، والغزلان، والخيول، وغيرها.

مدينة ليماسول

3) مدينة ليماسول – السياحة في قبرص

تُعدّ ليماسول ثاني أكبر مدن قبرص، حيث تتربع على عرش الجنوب القبرصي بعد العاصمة نيقوسيا، وتُعرف بكونها مركزًا هامًا للأنشطة البحرية والساحلية والتجارية والخدمية على مستوى منطقة البحر المتوسط، حيث تُمثل ليماسول جسراً ثقافيًا يربط بين العالم الأرثوذكسي في أوروبا الغربية ونظيره في أوروبا الشرقية وروسيا، وذلك بفضل موقعها الاستراتيجي المميز الذي لعب دورًا هامًا في تشكيل تاريخها العريق
تقع مدينة ليماسول في قلب البحر المتوسط، لتكون حلقة الوصل بين شرقه وغربه ووجهة تعبر عن السياحة في قبرص، ومن أهم المعالم السياحية في مدينة ليماسول الجميلة، الآتي؛

قلعة ليماسول

تتمتّع قلعة ليماسول، الواقعة بالقرب من الميناء القديم ومركز المدينة، تعود بأصولها إلى العصور الوسطى، فقد شُيّدت عام 1590 ميلادي، وهي من المزارات التاريخية الشهيرة في قبرص، وقد تم تحويلها إلى متحف يضم مقتنيات أثرية قديمة وقطع حربية.

ومن الجدير بالذكر أنه تمت إقامة حفل زفاف الملك ريتشارد قلب الأسد والأميرة برينغيلا أوف نافار فيها، كما أن القلعة التاريخية غير معقدة ولكنها صالحة لجميع الفئات السنية سواء الكبار من العائلات والأطفال.

قلعة لوسيل

حديقة ليماسول

من ضمن السياحة في قبرص هي حديقة ليماسول والتي تكون أكبر حديقة في مدينة ليماسول ومن أجمل أماكنها السياحية، كما تضم الحديقة العديد من المرافق الترفيهية الممتعة والمناسبة للكبار والصغار، وتضم الحديقة أيضاً متحف للعلوم الطبيعية وحديقة للحيوان.

الحديقة المائية فاسوري ووتر مانيا

تُعد حديقة فاسوري ووتر مانيا المائية في ليماسول هي أكبر حديقة مائية في قبرص حيث تبلغ مساحة البارك 100.000 متر مربع، وبها أيضًا نهر بطول 400 متر لهواة التجديف، حيث تتميز بضمّها لأكبر بركة للسباحة في أوروبا، كما أنها من أهم أماكن الترفيه في ليماسول.

وذلك نظرًا لاحتوائها على حمامات السباحة التى تناسب الأعمار المختلفة، والألعاب المطاطية والمنزلقات وغيرها من الألعاب الجميلة التى تنال إعجاب الجميع.

قلعة كولوسي

قلعة كولوسي القديمة من أشهر أماكن السياحة في قبرص، حيث تقع على بعد 14 كم إلى الغرب من ليماسول على طريق مدينة بافوس. حيث تتميز قلعة كولوسي بأهميتها الاستراتيجية الكبيرة في العصور الوسطى، وبإعتبارها من المنشآت الكبيرة الواردة لإنتاج السكر من قصب السكر، وواحدة من صادرات القبرص الرئيسية في الوقت الحالي.

كما أن هذه القلعة مثالًا رائعًا للهندسة المعمارية العسكرية، حيث بُنيت في القرن الثالث عشر، وأعيد بناؤها في القرن الخامس عشر، وذلك بعد سقوط عكا في عام 1291م.

آثار أثاموس قبرص

آثار أماثوس

يُعدّ موقع أماثوس الأثري جوهرة تاريخية تُزين مدينة ليماسول ووجهة تعبر عن السياحة في قبرص، حيث يُقدم لزائريه رحلة عبر الزمن إلى عصور ما قبل الميلاد، ليكتشفوا حضارة عريقة تركت بصماتها على المكان. ومن خلال اللوحات الموجودة عند مدخل الموقع تقدم لك معلومات مُفصّلة عن تاريخ أماثوس.

مما يُساعدك على فهم أهمية هذا الموقع ودوره في الحضارة القديمة، كما تستطيع القيام بنزهة عبر تلك المواقع الأثرية، والاقتراب من الأنقاض التي تُثير الإعجاب، ولا تقتصر تجربتك في موقع أماثوس على التجول بين الأنقاض، بل يُمكنك أيضًا الصعود على التل المجاور للأطلال، حيث ستتمتع بإطلالة بانورامية رائعة على مدينة ليماسول والبحر الأبيض المتوسط.

4) عاصمة قبرص نيقوسيا – السياحة في قبرص

مدينة نيقوسيا هي عاصمة قبرص التي استطاعت أن تجمع بين ملامح العديد من الإمبراطوريات والممالك التي تمتد من العصر البرونزي إلى عصرنا الحالي، وتعتبر من أجمل وأشهر مدن السياحة في قبرص.

كما أنها تمتلك العديد من أفضل الجامعات وتعتبر وجهة لكثير من الطلاب هناك كجامعة الشرق الأدنى، والجامعة الأوروبية في قبرص، فإذا كنت طالبًا وتبحث عن من يساعدك للقبول والالتحاق بجامعات قبرص يمكنك التواصل مع شركة صفا لمعاونتك في جميع الإجراءات المطلوبة.

تقع مدينة نيقوسيا شمال جزيرة قبرص في قلب البحر الأبيض المتوسط وتتمركز في منتصفه، وتنقسم المدينة إلى قسمين رئيسيين القسم الشمالي التركي والقسم الجنوبي اليوناني. إليك أبرز وأهم المعالم السياحية هناك؛

متحف دير كيكوس قبرص

متحف دير كيكوس

يعتبر متحف دير كيكوس من أهم معالم السياحة في قبرص ونيقوسيا، حيث يضم مجموعة نفيسة من والسفن والرموز المقدسة والآثار والمخطوطات القبرصية والقطع الذهبية النادرة والثمينة والتي يقدر عمر بعضها بأكثر من 500 عام.

وهو ليس فقط من الأديرة القبرصية الأكثر شهرة، ولكنه أيضًا أحد أروع مناطق الجذب السياحي فيها، حيث تأسس الدير البيزنطي الأصلي في أواخر القرن الحادي عشر، ولكن اليوم تعود معظم المباني فيه إلى القرن التاسع عشر.

بوابة كيرينيا التاريخية

تُعدّ بوابة كيرينيا، أو بوابة فاماغوستا كما تُعرف أيضًا، من أبرز المعالم التاريخية في مدينة نيقوسيا وتمثل أحد وجهات السياحة في قبرص. حيث تُشكل هذه البوابة أحد مداخل المدينة القديمة، وتُروي قصة حافلة بالأحداث والتحولات عبر العصور.

فقد بُنيت بوابة كيرينيا في القرن الرابع عشر، خلال فترة حكم البندقية لقبرص، وذلك لتدعيم أسوار المدينة وحمايتها من الغزاة، كما تتميز البوابة بتصميمها المعماري الفريد، وتُزينها أقواس حجرية مُزخرفة ونقوش تُجسد رموزًا مسيحية.

مسجد السليمية نيقوسيا قبرص

مسجد السليمية

يُعدّ مسجد السليمية، المعروف أيضًا باسم كاتدرائية القديسة صوفيا، من أبرز المعالم الدينية والتاريخية في مدينة نيقوسيا، حيث بُني هذا المسجد في القرن السادس عشر، خلال فترة الحكم العثماني لقبرص، على أنقاض كاتدرائية القديسة صوفيا البيزنطية، وذلك بأمر من السلطان العثماني سليم الثاني.

بالإضافة إلى أن مسجد السليمية يُعدّ تحفة معمارية تُجسد التسامح الديني، حيث يُمزج بين الطرازين البيزنطي والعثماني بشكل فريد من نوعه، كما يعتبر أحد أهم الرموز الدينية والثقافية في السياحة في قبرص، كما أنه يُمثل رمزًا للتاريخ العريق للمدينة.

5) مدينة بافوس – السياحة في قبرص

مدينة بافوس من أجمل المدن السياحية في قبرص وتمتلك العديد من المعالم الأثرية الخلابة والرائعة، والتي ضمتها اليونسكو لقائمة التراث العالمي الثقافي؛ نظراً لما تحتويه من معالم أثرية يعود بعضها للقرن الرابع قبل الميلاد.

حيث تقع بالقرب من مدينة ليماسول القبرصية بين جبال ترودس وساحل قبرص في المنطقة الجنوبية الغربية. ومن أهم الوجهات السياحية فيها، الآتي؛

السياحة في قبرص

مدينة كوريوم القديمة

تُعدّ مدينة كوريوم الأثرية من أهم المواقع الأثرية والبارز في السياحة في قبرص، حيث تقع على بعد حوالي 20 كيلومترًا من مدينة بافوس على الساحل الجنوبي الغربي لمدينة قبرص، وهي تُمثل شهادةً حية على عظمة الحضارة الرومانية في الجزيرة.

وتأسست مدينة كوريوم في القرن الثاني عشر قبل الميلاد، وقد تطورت لتُصبح واحدة من أهم المدن في قبرص خلال العصر الروماني، بعد أن تعرضت لدمار شبه كامل جراء عدد من الزلازل حينذاك.

قلعة سانت هيلاريون

تقع قلعة سانت هيلاريون في قلب شمال قبرص، وهي بمثابة شهادة على التاريخ الغني للمنطقة والبراعة المعمارية، حيث يقع هذا المبنى الذي يعود تاريخه إلى القرون الوسطى داخل جمهورية شمال قبرص التركية، ويقدم للزوار لمحة عن الماضي، مع حكاياته عن الملوك والمكائد والعجائب المعمارية.

بالإضافة إلى أن القلعة تُعد أعجوبة هندسية من العصور الوسطى. موزعة على ثلاثة مستويات متميزة، كل مستوى يخدم غرضًا محددًا.

خليج كورال

إحدى المناطق السياحية البارزة في بافوس تُعتبر خليج كورال، حيث يقع على بُعد 6 كيلومترات من وسط المدينة، فيشتهر هذا الخليج بجاذبيته لمحبي الرحلات البحرية، سواء بواسطة اليخوت السياحية أو القوارب.

بالإضافة إلى توفره لمجموعة متنوعة من الخدمات والمرافق الراقية التي تجذب السياح إليه عند زيارتهم لبافوس، حيث يُعتبر ملاذًا مثاليًا للزوار من جميع الفئات العمرية، حيث يمكنهم ممارسة العديد من الأنشطة المائية مثل ركوب الأمواج والتزلج على الماء، بالإضافة إلى توفر الزلاجات النفاثة، مما يجعل زيارتها تجربة ممتعة ومميزة للسياح أثناء استكشافهم لمدينة بافوس.

جبال ترودوس

جبال ترودوس

تُعتبر جبال ترودوس واحدة من أبرز معالم جذب السياحة في قبرص وخاصةً مدينة بافوس، حيث تشكل مجموعة متنوعة من الجبال، وتضم أعلى قمة جبلية في قبرص وهي جبل أوليمبس.

تمتاز قمم هذه الجبال بغطاء نباتي من أشجار الصنوبر، وتُعتبر في فصل الشتاء مواقع مثالية لممارسة رياضة التزلج، بالإضافة إلى وجود كنائس وأديرة تاريخية في منطقة ترودوس، وقد تم إدراجها في قائمة اليونسكو للمواقع الأثرية، ورغم بساطة شكلها الخارجي، إلا أنها تتميز بتحف فنية من لوحات جدارية مذهلة داخلها.

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هل ترغب في المساعدة

إذا كنت بحاجة إلى المساعدة، تواصل معنا عن طريق الواتس آب او عن طريق نموذج الإتصال.