اكتشف | أهم الجامعات الخاصة في قبرص

تعد الدراسة الجامعية بالخارج تجربة مختلفة يسعى إليها الكثير من الطلاب بعد مرحلة الثانوية، ومن أهم الوجهات العالمية للدراسة هي ..

الجامعات الخاصة في قبرص

تعد الدراسة الجامعية بالخارج تجربة مختلفة يسعى إليها الكثير من الطلاب بعد مرحلة الثانوية، ومن أهم الوجهات العالمية للدراسة هي دولة تركيا وخاصة جمهورية قبرص الساحرة حيث يوجد العديد من الجامعات الخاصة عالية المستوى، في هذا المقال سوف نتعرف على أهم الجامعات الخاصة في قبرص والتي يمكنك كطالب دولي الالتحاق بها لاستكمال مسيرتك التعليمية بالجامعة وما بعدها من دراسات عليا، تابع معنا.

الدراسة في قبرص

ربما لا يوجد شخص لم يسمع عن قبرص -هذا المكان السحري- مرة واحدة على الأقل في حياته، تتمتع هذه الجزيرة بمناخ رائع وتاريخ غني وتراث ثقافي وتعليم جامعي متميز، واليوم يوجد في شمال قبرص العديد من الجامعات الخاصة حيث يدرس ما يقرب من مائة ألف طالب من مختلف البلدان، وهذا العدد يتزايد بشدة كل عام.

ومن المميز في الدراسة بالجامعات الخاصة في قبرص، أن التدريس يتم باللغة الإنجليزية، كما تتمتع الجامعات والمؤسسات التعليمية هناك بعلاقات وثيقة مع الجامعات العالمية في إنجلترا وألمانيا وفرنسا وبولندا وغيرها من الدول، كما أن جميع الجامعات في شمال قبرص معتمدة من قبل YÖK وزارة التعليم التركية ومعترف بها في جميع أنحاء العالم.

الجامعات الخاصة في قبرص

التعليم الجامعي في قبرص

عند اتخاذ قرار الدراسة في قبرص يبحث الطلاب عن أفضل الجامعات من حيث جودة التعليم والبرامج المقدمة والبنية التحتية المتطورة للجامعات وسوف نقدم خلال هذا المقال 4 من أفضل الجامعات الخاصة في قبرص بحسب لتصنيف uniRank لعام 2024 استنادًا إلى مقاييس غير متحيزة وغير قابلة للتأثير مقدمة من مصادر مستقلة غير مصادر الجامعات نفسها وتتمثل أهم المعايير للتصنيف في:

  • أن تكون الجامعة مرخصة أو معتمدة من قبل وزارة التعليم التركية والمنظمة القبرصية ذات الصلة بالتعليم العالي.
  • تقديم درجة البكالوريوس لمدة ثلاث سنوات على الأقل أو درجة الماجستير أو الدكتوراه في الدراسات العليا.
  • تقديم الدورات في الغالب بتنسيق تقليدي للتعليم غير عن بعد.

أهم الجامعات الخاصة في قبرص

هناك عدد من الجامعات الخاصة في قبرص والتي يمكن للطلاب الاختيار من بينها لمتابعة درجة البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه، غالبًا تستغرق درجة البكالوريوس أربع سنوات، في حين يمكن إكمال درجة الماجستير خلال عام أو عامين ويختلف الوقت المستغرق لإكمال درجة الدكتوراه ولكن في المتوسط يمكن أن يستغرق من ثلاث إلى خمس سنوات، وفيما يلي 4 من أهم الجامعات القبرصية الخاصة التي ننصحك كطالب دولي ترغب في الحصول على تعليم عالي متميز الالتحاق بها.

1- جامعة بهتشه شهير قبرص

جامعة بهتشه شهير قبرص هي واحدة من أفضل مؤسسات بهشته شهير العالمية وأحد أهم الجامعات الخاصة في قبرص، تتميز الجامعة بامتلاكها بنية تحتية حديثة ومتطورة وتتميز بأحدث المرافق والمكتبات والمختبرات لكي تساعد الطلاب طوال فترة دراستهم الجامعية، يوجد بالجامعة 7 كليات وهم: كلية العمارة والهندسة، الاقتصاد والعلوم الإدارية والاجتماعية، كلية العلوم التربوية، كلية الحقوق، كلية السياحة، كلية الصيدلة، كلية العلوم الصحية.

جامعة بهشته شهير قبرص

لماذا يختار الطلاب الدراسة في جامعة بهشته شهير قبرص؟

  • تمتلك جامعة بهشته شهير أحد الجامعات الخاصة في قبرص بنية تحتية متطورة ومجهزة بأحدث القاعات والمعامل والمختبرات مما يضمن توفير أفضل مستوى من التعليم للطلاب.
  • يتم تدريس جميع المناهج باللغة الإنجليزية.
  • تمتلك الجامعة عدد من برامج التبادل الطلابي الدولية مما يسمح للطلاب بالدراسة لمدة فصل دراسي كامل بأحد الجامعات الشريكة.
  • توفير حياة طلابية ثرية من خلال تقديم جميع الأنشطة الثقافية والاجتماعية والفنية والرياضية للطلاب.
  • أفضل الكوادر التعليمية وأعضاء هيئة التدريس حيث أن جميع أساتذة الجامعة حاصلون على شهاداتهم من جامعات أمريكية وأوروبية.
  • تكلفة الدراسة في بهتشة شهير قبرص منخفضة ومناسبة للطلاب الدوليين من مختلف دول العالم.

2- جامعة قبرص الدولية

تأسست جامعة قبرص الدولية عام 1997 لذلك فهي من أقدم الجامعات الخاصة في قبرص، تضم الجامعة 12 كلية بالإضافة إلى ثماني مدارس ومعهد للدراسات العليا،  يتم خلالهم تقديم مجموعة كبيرة من التخصصات بما في ذلك العلوم الصحية والقانون والطب والفنون وطب الأسنان والاقتصاد والاتصالات والهندسة.

حصلت الجامعة على كثير من الاعتمادات الدولية مما يضمن للطلاب اعتماد شهاداتهم الجامعية في مختلف التخصصات في كثير من الدول العربية والغربية ومن أهم هذه الاعتمادات: اعتماد YÖK لمجلس التعليم العالي في الجمهورية التركية، جمعية تقييم واعتماد برامج تعليم المعلمين (EPDAD)، جمعية تقييم واعتماد برامج العلوم الصحية (SABAK)، مؤسسة الاعتماد الدولي لإدارة الأعمال (FIBAA)، جمعية تقييم واعتماد البرامج الهندسية (MÜDEK).

جامعة قبرص الدولية

أهم مميزات الدراسة في جامعة قبرص الدولية

  • تتضم الجامعة بنية تحتية حديثة تضم قاعات دراسية ومعامل بحث ومختبرات ومركز رياضي، ومطعمًا، ومكتبة، ومركز إسعافات أولية، ومكتبة، ومركز كمبيوتر، مركز للتخطيط الوظيفي، ومركز ترفيهي.
  • توفر الجامعة أكثر من 40 نادي طلابي مما يوفر كافة الأنشطة الاجتماعية والثقافية والرياضية للطلاب.
  • أعضاء هيئة تدريس والأكاديميين بالجامعة من ذوي الخبرة والكفاءة لضمان تقديم أفضل مستوى للبرامج الدراسية.
  • جميع البرامج الأكاديمية بالجامعة معتمدة بالكامل ومعترف بها دوليًا.
  • يتم تدريس جميع المناهج باللغة الإنجليزية
  • تهتم الجامعة بتوفير العديد من المنح الدراسية للطلاب المتفوقين لإعفائهم من الرسوم الدراسية وتكلفة الإقامة.

3- جامعة كيرينيا

جامعة كيرينيا هي الاختيار الأمثل للطلاب الذين يرغبون في دراسة تخصص الطيران وهي من أهم الجامعات الخاصة في قبرص، تأسست الجامعة عام 2013 في كيرينيا وتضم الآن 12 كلية و3 مدارس مهنية و3 مدارس للدراسات العليا بإجمالي 58 برنامج دراسي، وتعود أصول الجامعة إلى كلية الدراسات البحرية التي أنشأتها جامعة الشرق الأدنى في عام 1978 كأول كلية للدراسات البحرية في قبرص.

إلى جانب تفوق الجامعة في البرامج البحرية، توفر أيضًا عدد كبير من البرامج الدراسية لدرجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه إلى جانب الدراسات المهنية في كليات: العلوم البحرية، كلية الدراسات البحرية، الأكاديمية البحرية، كلية التربية، كلية الآداب والعلوم، كلية علوم الطيران والفضاء، كلية الحقوق، كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، كلية الهندسة المعمارية، كلية الهندسة، كلية الصيدلة، كلية العلوم الصحية، كلية الطب، كلية طب الأسنان.

جامعة كيرينيا

أسباب تميز جامعة كيرينيا

تتميز جامعة كيرينيا أحد الجامعات الخاصة في قبرص بدراسة برنامج الطيران بصفة خاصة ومختلف التخصصات والبرامج بصفة عامة وذلك لعدة أسباب تتمثل في:

  • تعتمد الجامعة اللغة الإنجليزية في كافة تخصصاتها بالإضافة إلى اللغة التركية.
  • كيرينيا هي أول جامعة في قبرص لدراسة برامج الطيران والفضاء الجوي.
  • حصلت الجامعة على اعتماد المديرية العامة التركية للطيران المدني.
  • تسمح الجامعة لطلابها بدراسة تخصصين معًا والحصول على شهادتين أكاديميتين مستقلتين.
    تمتلك الجامعة 11 عضوية في أهم المؤسسات التعليمية العالمية منها اتحاد جامعات العالم الإسلامي ومجلس الجامعات الدولي.
  • لدى جامعة كيرينيا اتفاقيات تعاون دولية ومحلية مما يسمح لطلابها بقضاء فصل دراسي أو عام دراسي كامل في أهم الجامعات المحلية والعالمية الشريكة.

4- جامعة الشرق الأدنى

جامعة الشرق الأدني من أقدم الجامعات الخاصة في قبرص تأسست عام 1988 وفتحت الجامعة أبوابها بداية بكليتين إلى أن تم التوسع وإنشاء 14 كلية أخرى و4 مدارس دراسات عليا و15 مركز بحث، والآن وصل عدد الكليات إلى 20 كلية تضم 220 برنامج جامعي، وتتميز الجامعة أيضًا بتعليمها المتميز في المجال الطبي حيث تم افتتاح كلية الطب بالجامعة عام 2008 بالإضافة إلى مستشفى ملحقة بها تضم عدد كبير من المعامل ومراكز البحث، كما أنها من أهم الجامعات الطبية القبرصية التي يسعى الطلاب للدراسة بها لما تقدمه من مستوى متميز في البرامج الطبية.

كما حصلت الجامعة على عديد من الاعتمادات الملحية والدولية ومن أهمها: اعتماد ASIIN في الهندسة، اعتماد FEDEK في الآداب والعلوم، اعتماد FIP الاتحاد الصيدلاني الدولي، اعتماد ACPE مجلس الاعتماد لتعليم الصيدلة، اعتماد JCI في طب الأسنان من اللجنة الدولية المشتركة، اعتماد معمارليك أكريديتاسيون كورولو (MIAK) في العمارة.

جامعة الشرق الأدني

أسباب الدراسة في جامعة الشرق الأدني

  • تعتمد الجامعة اللغة الإنجليزية في تدريس برامجها وتخصصاتها بالإضافة إلى اللغة التركية.
  • تهتم الجامعة بتحسين جودة التعليم وتطوير المناهج والبرامج الدراسية بشكل مستمر.
  • من أهم الجامعات الخاصة في قبرص لدراسة التخصصات الطبية حيث تمتلك الجامعة 28 مركز بحثي ومستشفى جامعي وهي من أهم المراكز الصحية المتطورة في جمهورية قبرص.

شروط التسجيل في الجامعات الخاصة في قبرص

  • سداد الرسوم السنوية الخاصة بالجامعة.
  • وجود شهادة لإتقان اللغة.
    • في حال الدراسة باللغة الإنجليزية يُشترط اجتياز اختبار اللغة الإنجليزية تويفل بمعدل درجات تحدده الجامعة، او إجتياز اختبار اللغة الخاص بالجامعة
    • في حال الدراسة باللغة التركية يشترط اجتياز اختبار تومر للغة التركية
    • في حالة عدم وجود أي شهادة تثبت إتقان اللغة (إنجليزية او تركية) يمكن للطالب حضور سنة تحضيرية قبل بداية دراسة التخصص الذي اختاره.

يمكنك التسجيل معنا الآن في شركة صفا والحصول على قبولك الجامعي بسهولة، شركة صفا رفيقك التعليمي الأول 🎓 للتواصل واتساب


الأوراق المطلوبة للتسجيل في الجامعات القبرصية

هناك عدد من الأوراق المطلوبة للتسجيل في الجامعات الخاصة في قبرص، حيث يتطلب لإتمام عملية التسجيل بنجاح والحصول على القبول الجامعي تقديم بعض الملفات الرسمية الضرورية قبل إرسال الطلب إلى الجامعة، ولكي يحصل الطالب على القبول المبدئي يكفي إرسال هذه المستندات والأوراق بصيغة pdf أو jpg خلال مرحلة التسجيل الأولية، وفيما يلي نتناول أهم الأوراق المطلوبة لجميع المراحل الجامعية بما في ذلك مرحلة البكالوريوس ومرحلة الدراسات العليا:

لطلاب البكالوريوس والمعاهد

  • جواز سفر ساري.
  • صورة شخصية حديثة (خلفية بيضاء)
  • نسخة من شهادة الثانوية العامة
  • بريد إلكتروني للطالب.

لطلاب الدراسات العليا

  • شهادة البكالوريوس لطلاب الدراسات العليا.
  • نسخة من كشف الدرجات مترجم باللغة الإنجليزية أو التركية
  • إيصال دفع رسوم الطلب.
  • خطابات التوصية (ماجستير، دكتوراه)

في الختام، لا يمكن أن ننكر أن الدراسة في الجامعات الخاصة في قبرص تمثل مزيج فريد من التميز الأكاديمي والتنوع الثقافي وجمال الطبيعة، لذلك إذا كنت تفكر في استكمال دراستك الجامعية بالخارج فإن قبرص هي وجهتك المثالية حيث جودة التعليم والتنوع الأكاديمي ورفاهية الحياة، لذلك تساعدك شركة الصفا لتحويل حلم الدراسة بتركيا بصفة عامة وفي قبرص بصفة خاصة إلى واقع وذلك من خلال تقديم كافة التوصيات التي تساعدك على الدراسة والعيش في تركيا وقضاء فترة دراسة مميزة وهادئة.

المصدر: Top Private Universities in Cyprus 2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هل ترغب في المساعدة

إذا كنت بحاجة إلى المساعدة، تواصل معنا عن طريق الواتس آب او عن طريق نموذج الإتصال.