إدارة الموارد البشرية

التخصص

العلوم الإدارية

الدرجة

الدكتوراه

الماجستير

بكالوريوس

اللغة

الانجليزية , التركية

المدة

4 سنوات

نموذج البدء

نبذة عن البرنامج

يُعتبر تخصص إدارة الموارد البشرية من التخصصات حديثة العهد في تركيا وفي معظم جامعات العالم، وذلك لاكتشاف مدى أهميته في تنظيم وإدارة من يعملون في الشركات والمؤسسات والهيئات الحكومية منها والخاصة، مما يعكس انجذاب الكثير من الطلاب في الوقت الحاضر إلى دراسة هذا التخصص، ومن أجل التيسير على الطلاب الراغبين في دراسته بتركيا سوف نوضح في هذا المقال أبرز التفاصيل المتعلقة به.

ما هو برنامج إدارة الموارد البشرية؟

تخصص إدارة الموارد البشرية هو من التخصصات الحديثة التي شهدت تطوراً كبيراً في السنوات الأخيرة، وعلى الرغم من التقدم التكنولوجي الهائل في مختلف المجالات، فإن العنصر البشري لا يزال يشغل الدور الأساسي كمنظم ومحرك للتكنولوجيا والمبادرات الحديثة.

إدارة الموارد البشرية

لذا، أصبح من الضروري وجود قسم خاص للموارد البشرية في جميع الهيئات والمؤسسات، حيث يقوم المتخصصون في هذا المجال بتنظيم العمل الإداري للموظفين والحصول على أقصى استفادة منهم، مما يساهم في تحقيق زيادة كفاءة الإنتاج في الشركات والمؤسسات.

ويُعرف مختص إدارة الموارد البشرية باختصار “HR” باللغة الإنجليزية، وهو المسؤول عن إدارة ملفات الموظفين وعمليات التوظيف والإدارة في الشركات والمؤسسات، ويحتل مكانة أساسية في جميع البيئات العملية حيث يسهم في تنظيم الأعمال الإدارية وتحسين كفاءة الإنتاجية.

دراسة إدارة الموارد البشرية في تركيا

تعُد دراسة إدارة الموارد البشرية تخصصاً شائعاً ومهماً في المؤسسات التعليمية العليا، ويتم تقديم برامج البكالوريوس والدراسات العليا في مختلف الجامعات التركية، مما يتيح للطلاب اكتساب المعرفة والمهارات اللازمة لإدارتها بشكل فعال في السوق العمل.

وتُعزز برامج دراسة هذا التخصص في تركيا من التفاعل العملي مع الصناعة وتوفر فرصاً للتدريب العملي والتطبيق العملي من خلال الزيارات الميدانية والتدريبات العملية في الشركات المحلية والدولية، كما تُعزز هذه البرامج من قدرات الطلاب على التعامل مع التحديات الحديثة في مجال إدارة الموارد البشرية وتطبيق أفضل الممارسات العالمية في هذا المجال.

ما الذي يتم تدريسه للطالب خلال برنامج إدراة الموارد البشرية؟

يتعلم الطالب خلال دراسته في هذا التخصص العديد من المواد المنهجية، بالإضافة إلى أنه يغطي كثير من المهارات والقدرات التي يكتسبها وتساعده في حياته العملية بعد التخرج،  يهدف برنامج إدارة الموارد البشرية بالجامعات التركية إلى تجهيز الطلاب بالمهارات اللازمة لإدارة الموارد البشرية بشكل شامل ومتقدم، وتحقيق الاستفادة القصوى من الموظفين وتعزيز الأداء المؤسسي بشكل مستدام ومبتكر، ومن هذه المواد والمهارات الآتي؛

إدارة الموارد البشرية

1) المواد الأساسية

  • الموارد البشرية الاستراتيجية.
  • تحليل وتصميم الوظائف.
  • إدارة الأداء وتقييم الأداء.
  • تنمية الموارد البشرية والتدريب.
  • قانون العمل والسياسات القانونية.
  • إدارة التغيير والتنظيم الإداري.

2) المهارات العملية

  • التواصل الفعال والتفاوض.
  • القيادة وإدارة الفرق.
  • حل المشكلات واتخاذ القرارات.
  • التفكير النقدي والابتكار.
  • إدارة الوقت والموارد.

الموارد البشرية

مدة دراسة برنامج إدارة الموارد البشرية في تركيا

تستغرق دراسة إدارة الموارد البشرية بالجامعات التركية 4 سنوات في مرحلة البكالوريوس، وتمتد سنتين في برامج درجة الزمالة أو المعاهد في بعض الجامعات الأخرى، وقد تزداد مدة الدراسة سنة أخرى، وذلك في حالة عدم إتقان الطالب للغة التركية أو اللغة الإنجليزية، فيلجأ لدراسة إحداهما في سنة إضافية تُسمى بسنة تحضيرية للغة.


يمكنك التسجيل معنا الآن في شركة صفا والحصول على قبولك الجامعي بسهولة،

🎓 شركة صفا رفيقك التعليمي الأول 🎓 للتواصل واتساب


أهم الجامعات التركية لدراسة إدارة الموارد البشرية

تتعدد الجامعات التركية التي تُقدم دراسة هذا التخصص من أجل إدراك الكثير من الطلاب الذين يرغبون في دراسة هذا المجال، ومن بين أبرز هذه الجامعات:

  1. جامعة اسطنبول ميديبول
  2. جامعة يدي تبه
  3. جامعة اسطنبول أيدن
  4. جامعة بهتشه شهير
  5. جامعة اسطنبول أوكان
  6. جامعة بيكنت

ملاحظة: يمكنك الاطلاع على تفاصيل كل جامعة على حدى من خلال الرابط المُرفق لها.

دراسة إدارة الموارد البشرية في جامعة اسطنبول ميديبول

تعتبر جامعة اسطنبول ميديبول أحد أبرز الجامعات التركية الخاصة التي تُساهم في تقديم العديد من التخصصات المختلفة في العلوم الاجتماعية مثل هذا التخصص، حيث تمتاز الجامعة بمستوى تعليمي عالي الجودة بفضل أنها أحد الجامعات المرموقة في تركيا، بالإضافة إلى أنها تتمتع ببعض المزايا الأخرى.

اسطنبول ميديبول

مميزات جامعة اسطنبول ميديبول

تعتمد الجامعة على أحدث التقنيات التعليمية والتكنولوجية في عمليات التعلم والتدريس، ما يشمل استخدام التعلم عن بُعد واستخدام نماذج لمحاكاة إدارة الموظفين وعمليات التوظيف تُشبه الواقع لتعزيز التدريب العملي للطلاب، وهذا يساهم في تجهيز الطلاب بالمهارات التقنية والعملية اللازمة للعمل في سوق العمل بكفاءة.

بالإضافة إلى ذلك، تُقدم الجامعة فرصًا عملية متعددة للطلاب من خلال التدريبات العملية والمشروعات التطبيقية، وهذه الفرص تساعد الطلاب على تطبيق المفاهيم النظرية التي اكتسبوها في بيئة العمل الحقيقية، مما يسهم في تنمية مهاراتهم العملية والتقنية بشكل ملموس.

تتميز أيضًا البرنامج في جامعة اسطنبول ميديبول بوجود كوادر تدريس متميزة ومتخصصة، حيث يقدمون الدعم والتوجيه للطلاب على مدار مسيرتهم الأكاديمية والمهنية، مما يساهم في بناء قاعدة معرفية قوية ومستدامة للطلاب.

وأخيرًا، توفر الجامعة بيئة أكاديمية داعمة ومحفزة، مع موارد تعليمية وبحثية تعزز من نمو الطلاب الشخصي والمهني في هذا المجال، وهذا يساعد الطلاب على استكشاف اهتماماتهم البحثية وتطوير مهاراتهم بما يتماشى مع متطلبات سوق العمل الحديثة.

ادارة الموارد البشرية

تكاليف دراسة إدارة الموارد البشرية في الجامعات التركية

تتميز دراسة هذا التخصص في تركيا بتكاليف منخفضة ومعقولة نسبيًا عن باقي الجامعات الغربية الأخرى، حيث تعتمد على الجامعة والبرنامج الدراسي، فمثلاً تتراوح الرسوم الدراسية السنوية في الجامعات التركية الخاصة التي تُقدم هذا البرنامج ما بين 2700 و 6000 دولار أمريكي، وهذا يعكس مدى توافر هذا التخصص في الكثير من الجامعات بتكاليف متفاوتة حسب المستوى التعليمي لكل جامعة.

بالإضافة إلى أنه يوجد عوامل أخرى تؤثر على التكلفة الكُلية، حيث ينبغي أيضًا للطلاب أن يأخذوا في الاعتبار تكاليف المعيشة والإقامة في المدينة التي توجد فيها الجامعة، والتي يمكن أن تتفاوت أيضًا حسب الموقع الجغرافي والمعايير المحلية للمعيشة.

فرص العمل

يوفر تخصص إدارة الموارد البشرية مجموعة واسعة من الفرص الوظيفية في مختلف القطاعات والمجالات، والتي تحتاج لخبرة وكفاءة خريجو هذا التخصص، ويتساءل كثير من طلاب هذا المجال حول الفرص التي تُتاح لهم بعد التخرج، ولذلك إليك بعض الفرص الوظيفية الرئيسية في هذا المجال؛

1) مدير الموارد البشرية

حيث يتولى هذا المنصب شخص قادر على تنسيق وإدارة جميع أنشطة الموارد البشرية داخل المؤسسة، بما في ذلك التوظيف، وتطوير الموظفين، وإدارة الأداء، والتدريب، وتقديم الاستشارات القانونية والاستراتيجية للإدارة العليا.

2) مستشار الموارد البشرية

في هذه الوظيفة يُقدم خريج تخصص الموارد البشرية استشارات متخصصة في مجال إدارة الموارد البشرية للشركات والمؤسسات، بما في ذلك تطوير سياسات الموارد البشرية، وحل المشاكل العملية، وتنفيذ برامج التدريب.

3) مدير التوظيف

حيث يتولى مدير التوظيف التخطيط وتنفيذ استراتيجيات التوظيف وجذب المواهب للشركة، بما في ذلك التسويق للشركة كموظف مثالي للمرشحين المحتملين وتقديم العروض والمقابلات.

4) مدير التدريب والتطوير

مدير التدريب والتطوير يعمل على إدارة البرامج التدريبية وتطوير خطط التعلم لتحسين مهارات وكفاءات الموظفين في المؤسسة.

5) مدير العلاقات العامة والموارد البشرية

يدمج هذا المدير بين إدارة الموارد البشرية والعلاقات العامة، حيث يعمل على بناء وتعزيز صورة الشركة كمكان عمل ممتاز وجذاب للموظفين والمجتمع.

6) محلل بيانات الموارد البشرية

في هذه الوظيفة يقوم هذا المحلل بجمع وتحليل البيانات المتعلقة بالموارد البشرية للحصول على رؤى استراتيجية تدعم قرارات إدارة الموارد البشرية.

7) مدير التعويضات والمزايا

حيث يدير تصميم وتنفيذ نظام التعويضات والمزايا للموظفين، ويضمن التوازن بين العوائد والمزايا لتحقيق الرضا والإلتزام لدى الموظفين.

8) مدير السلامة والصحة المهنية

حيث يتولى تنفيذ سياسات السلامة والصحة المهنية داخل الشركة لضمان بيئة عمل آمنة وصحية للموظفين.

جدول أسعار الجامعات

# قائمة الجامعات سعر اللغة التركية سعر اللغة الإنجليزية اشترك

1

جامعة اسطنبول ميديبول

5500$

-

سجل الآن

2

جامعة يدي تبه

-

4590$

سجل الآن

هل ترغب في المساعدة

إذا كنت بحاجة إلى المساعدة، تواصل معنا عن طريق الواتس آب او عن طريق نموذج الإتصال.