أفضل 7 جامعات لدراسة تخصصات نظم المعلومات الادارية في تركيا

هناك العديد من فرص العمل للمحترفين الذين يتمتعون بمهارات تجارية وتقنية متطورة والتي تمكنهم من مساعدة الشركات في تحقيق أهدافها ..

تخصصات نظم المعلومات الادارية

هناك العديد من فرص العمل للمحترفين الذين يتمتعون بمهارات تجارية وتقنية متطورة والتي تمكنهم من مساعدة الشركات في تحقيق أهدافها على المدى الطويل، لذلك يمكن أن يساعدك الحصول على درجة البكالوريوس في أحد تخصصات نظم المعلومات الادارية في الحصول على وظائف مرموقة ومطلوبة باستمرار في أسواق العمل المحلية والدولية.

لذلك إذا كنت مهتمًا بالوظائف التي تجمع بين التكنولوجيا ومبادئ الأعمال، فقد ترغب في معرفة المزيد عن هذه التخصصات وكيف تؤثر على حياتك المهنية، وتعد الجامعات الخاصة في تركيا من أفضل الجامعات التي تردس هذا التخصص، لذلك سوف نتناول في مقالنا اليوم كل ما يتعلق بدراسة تخصصات نظم المعلومات الادارية وأهم الجامعات التي يمكن الالتحاق بها في تركيا، تابع معنا.

ما هي تخصصات نظم المعلومات الادارية؟

تم تصميم تخصصات نظم المعلومات الادارية لإعداد الأفراد للعمل في المجالات المتعلقة بنظم المعلومات، يتم تدريس هذا البرنامج من قبل محترفين يتمتعون بخبرة حقيقية في نظم المعلومات الإدارية ويزودون الطلاب بالخبرة  والمعرفة اللازمة في نظم المعلومات الإدارية وتكنولوجيا المعلومات المستخدمة لدعم نظم المعلومات وكيفية استخدام وإدارة نظام المعلومات من خلال جمع وتخزين وإدارة وتوزيع المعلومات داخل المؤسسة، والربط بين مبادئ الأعمال بالقدرات التكنولوجية لمساعدة الشركة في تحقيق أهدافها الاستراتيجية.

تخصصات نظم المعلومات الادراية

أثناء دراسة هذه التخصصات يحصل الطلاب على برامج في كلا من مجال الأعمال والتكنولوجيا لتمكينهم من العمل في مجموعة متنوعة من الصناعات بعد التخرج، مثل الإدارة المالية والرعاية الصحية والتكنولوجيا لاكتساب مهارات استخدام التكنولوجيا لحل مشكلات الأعمال ومساعدة الشركات في اتخاذ القرارات، وتشمل أهم تخصصات نظم المعلومات الادارية ما يلي:

تخصصات نظم المعلومات الادارية

  • التمويل
  • التسويق
  • الاقتصاد
  • المحاسبة
  • التسويق الإلكتروني
  • ريادة الأعمال
  • إدارة الأعمال
  • الأعمال والتجارة الإلكترونية

ما الذي يتعلمه الطلاب من دراسة تخصصات نظم المعلومات الادارية

  • تطوير البرمجيات: يتعلم الطلاب كيفية تصميم وتطوير البرمجيات التي تدعم عملية إدارة المشاريع والجدولة والموارد وتلبي احتياجات المستخدمين، ومن بين مهامها تطوير تطبيقات الويب والتطبيقات الذكية والبرمجيات المخصصة للشركات.
  • نظم المعلومات الجغرافية (GIS): يركز على قوة التكنولوجيا في عملية تحليل وتخزين وعرض البيانات الجغرافية والمكانية.
  • إدارة قواعد البيانات: يكتسب الطلاب خلال تخصصات ادارة نظم المعلومات كيفية تصميم وتطوير وصيانة قواعد البيانات التي تستخدم لتخزين وتنظيم المعلومات،لتنظيم وتسهيل سير العمليات والمشاريع.
  • تحليل الأعمال باستخدام الذكاء الاصطناعي: العمل على تقنيات التحليل والاستخبارات الاصطناعية بطريقة آلية لاستخراج البيانات وتحويلها إلى معلومات والمساهمة في عمليات اتخاذ القرارات.
  • حماية وأمن المعلومات: تطوير استراتيجيات حماية المعلومات وضمان أمان البيانات في ظل التهديدات السيبرانية المتزايدة، والتركيز على أمن البيانات والشبكات وحمايتها من الهجمات الإلكترونية.
  • إدارة سلسلة التوريد والتجارة الإلكترونية: تحسين سلسلة التوريد وعمليات التوزيع باستخدام التكنولوجيا وتقنيات التجارة الإلكترونية.
  • إدارة المعرفة والتعلم الآلي: الاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي لتحليل المعرفة واستخدامها في عمليات صنع القرار.
  • تحليل البيانات: استخدام الأساليب الإحصائية والرياضية لتطوير الأدوات والتقنيات، وتحليل البيانات الضخمة.
  • إدارة الأعمال: استخدام تكنولوجيا المعلومات لتحسين إدارة الأعمال وزيادة الكفاءة والفاعلية، ويتم ذلك بدراسة وتحليل هياكل وعمليات المؤسسات، وتقديم حلول تكنولوجية لتحسين أدائها.
  • هندسة نظم المعلومات: تطوير الأنظمة التي تلبي احتياجات المؤسسات، وتتضمن تصميم قواعد البيانات، وتطوير تطبيقات الويب والهواتف الذكية، وأمان البيانات.
  • تكنولوجيا المعلومات الصحية: تحسين نظم المعلومات في المجال الطبي.

تخصصات - نظم المعلومات الادارية

دراسة نظم المعلومات الادارية في تركيا

بالطبع تخصصات نظم المعلومات الادراية من أهم مجالات الدراسة  والمطلوبة بشدة في سوق العمل في وقتنا الحالي ولكن يجب اختيار الوجهة التعليمية المناسبة لدراسة هذا المجال، لذلك لهؤلاء الطلاب الذين يرغبون في الحصول على شهادة معتمدة في نظم المعلومات الإدارية، فإن تركيا هي الاختيار الأمثل، حيث تضم تركيا أفضل الجامعات الخاصة التي تتميز ببنيتها التحتية المتطورة وأفضل الأدوات التي تساعد الطلاب أثناء فترة دراستهم وتمتلك أفضل الكوادر وأعضاء هيئة التدريس لضمان تعليم الطلاب كيفية تطبيق التكنولوجيا وإدارة المعلومات في المؤسسات والشركات.

مميزات دراسة تخصصات نظم المعلومات الادارية في تركيا

  1. تضم الجامعات التركية الكثير من المعامل وأحدث أجهزة الكمبيوتر، والمعامل المخصصة لطلاب نظم المعلومات لتمكينهم من دراسة جميع تخصصات نظم المعلومات الادارية بجودة عالية.
  2. يتم تدريس المواد العملية بمساعدة أفضل الأساتذة من جنسيات  ودول متعددة ولديهم كفاءة وخبرة عالية.
  3. يكتسب الطلاب خلال سنوات الدراسة معرفة واسعة بعالم الأعمال التجارية وعلوم الحاسب.
  4. الشهادة الجامعية التي يحصل عليها الطلاب من الجامعات التركية معتمدة ومعترف بها في معظم الدول الأوروبية والعربية.
  5. تشترك الجامعات في تركيا في الكثير من برامج التبادل الطلابي مع العديد من الجامعات المحلية والعالمية مما يسنمح للطلاب بفرصة استكمال دراسة تخصصات نظم المعلومات الادراية في هذه الجامعات،والحصول على المزيد من المعرفة والخبرة بالوسائل الحديثة المستخدمة في هذا المجال.
  6. رسوم الدراسة في تركيا منخفضة مقارنة بالجامعات في الدول الأوروبية الأخرى.
  7. إمكانية العمل بدوام جزئي أثناء فترة الدراسة في المؤسسات التجارية المنتشرة في جميع أنحاء تركيا.

مدة دراسة نظم المعلومات الادراية في تركيا

تتراوح مدة دراسة البكالوريوس في تخصصات نظم المعلومات الادارية في الجامعات التركية 4 سنوات بالإضافة إلى سنة تحضيرية للغة الإنجليزية أو التركية يحصل عليها الطلاب الذين لم يقدموا شهادة تفيد إتقانهم للغة محل الدراسة، أما بالنسبة للحصول على ماجستير في أحد تخصصات نظم المعلومات الادارية يلزم على الطالب الدراسة لمدة عامين كاملين بالإضافة إلى الأطروحة، أما للحصول على الدكتوراه، تتراوح عدد سنوات الدراسة درجة الدكتوراه في نظم المعلومات الادارية في الجامعات التركية ما يصل إلى 3-4 سنوات.

جامعة قادر هاس

أفضل الجامعات التركية لدراسة نظم المعلومات الإدارية

  1. جامعة اسطنبول ميديبول
  2. جامعة قادر هاس
  3. جامعة سابانجي
  4. جامعة باشكنت
  5. جامعة بيلكنت
  6. جامعة أتيليم
  7. جامعة يدي تبه

شروط التسجيل في الجامعات التركية لدراسة نظم المعلومات:

  • دفع رسوم طلب الالتحاق بالجامعة.
  • وجود شهادة إتقان لغة.
    • في حال الدراسة باللغة الإنجليزية يشترط اجتياز اختبار اللغة الإنجليزية تويفل أو أيلتس بمعدل درجات تحدده الجامعة.
    • في حال الدراسة باللغة التركية يشترط اجتياز اختبار تومر للغة التركية، أو حضور سنة تحضيرية.

يمكنك التسجيل معنا الآن في شركة صفا والحصول على قبولك الجامعي بسهولة، شركة صفا رفيقك التعليمي الأول 🎓 للتواصل واتساب


الأوراق المطلوبة

للتسجيل في الجامعات الخاصة في تركيا لدراسة أحد تخصصات نظم المعلومات الادارية، هناك عدد من الأوراق المطلوبة ويلزم على الطالب تقديم هذه الملفات والمستندات قبل إرسال طلب الالتحاق بالجامعة، ويكتفي إرسالها بصيغة pdf أو jpg خلال مرحلة التسجيل الأولى لكي يحصل الطالب على القبول المبدئي بالجامعة، وتختلف هذه الأوراق حسب المرحلة الجامعية في البكالوريوس عن مرحلة الدراسات العليا ولكن يوجد عدد من الأوراق التي تشترك في كلا المرحلتين، وفيما يلي الأوراق الضرورية للتقديم:

لطلاب البكالوريوس والمعاهد

  • جواز سفر ساري.
  • صورة شخصية حديثة (خلفية بيضاء)
  • نسخة من شهادة الثانوية العامة
  • بريد إلكتروني للطالب.

لطلاب الدراسات العليا

  • شهادة البكالوريوس لطلاب الدراسات العليا.
  • نسخة من كشف الدرجات مترجم باللغة الإنجليزية أو التركية
  • إيصال دفع رسوم الطلب.
  • خطابات التوصية (ماجستير، دكتوراه)

نظم المعلومات الإدارية

فرص العمل بعد التخرج

بعد التخرج من أحد تخصصات نظم المعلومات الادارية من الجامعات التركية يتم تأهيل الطلاب للعديد من أنواع الوظائف في مجال تكنولوجيا المعلومات، بالاضافة إلى ذلك، بالاستناد إلى الخبرة العملية وكفاءة الشهادة الجامعية التي تتميز بها الجامعات الخاصة في تركيا، يمكن لهذه الشهادات أن تساعد في الحصول على وظائف مرموقة في أهم المناصب العليا، ومن أهم هذه الوظائف:

1. فني أنظمة المعلومات

يقوم فني نظم المعلومات بإدارة وصيانة أنظمة المعلومات ودمج تلك الأنظمة لمساعدة الشركة على التواصل بكفاءة، غالبًا ما يكونون مسؤولين عن إنشاء قواعد البيانات وإدارتها لمساعدة الشركات على استخدام المعلومات بشكل أكثر فعالية، تدريب الموظفين الآخرين في المنظمة لمساعدتهم على فهم كيفية استخدام هذه الأنظمة وتقديم الدعم الفني.

2. محلل تكنولوجيا المعلومات

يتولى محلل تكنولوجيا المعلومات مسؤولية تحليل أنظمة المعلومات في الشركة وتقديم توصيات بترقية أو تحسين أنظمة تكنولوجيا المعلومات، بما في ذلك الأجهزة والبرمجيات، غالبًا ما يتحملون مسؤولية إشراف تنفيذ عمليات تكنولوجيا المعلومات الجديدة لمساعدة الشركة وموظفيها على زيادة الإنتاجية، وحل أي أخطاء في النظام للتأكد من عمله بشكل صحيح.

3. مهندس أنظمة الأمان

يقوم مهندسو أنظمة الأمان بإنشاء وتنفيذ ومراقبة إجراءات الأمان لحماية أنظمة المعلومات في الشركة، من خلال البحث عن تهديدات الأمان المحتملة والتخطيط لتقليل تلك المخاطر من خلال زيادة أنظمة الأمان.

مهندس أنظمة الأمان

4. محلل أنظمة الأعمال

يساعد محلل أنظمة الأعمال الشركات في تحسين أنظمة تكنولوجيا المعلومات، يقوم باستخدام تحليل البيانات لتقييم العمليات الحالية للشركة والعمل مع الإدارة أو المسؤولين التنفيذيين لتحديد احتياجات العمل، والتعاون مع فرق تكنولوجيا المعلومات لتحديد أفضل الطرق لاستخدام أنظمة إدارة المعلومات لمساعدة الشركات في تحقيق أهدافها.

5. مطور تطبيقات

بعد التخرج من تخصصات نظم المعلومات الادارية يمكن العمل في مجال تطوير التطبيقات، يقوم مطور التطبيقات بتصميم وبناء واختبار تطبيقات البرمجيات للشركات، في كثير من الأحيان، يقومون بإنشاء تطبيقات قواعد البيانات للاستخدام الداخلي في الشركات لتخزين واسترجاع وتعديل المعلومات التجارية الرئيسية، مثل بيانات العملاء.

ختامًا، نرجو أن نكون قدمنا خلال مقالنا كافة المعلومات التي تساعهد طلابنا في دراسة تخصص نظم المعلومات الإدارية في أحد الجامعات التركية المرموقة والحصول على شهادة جامعية معتمدة تؤهلهم للعمل في أسواق العمل المحلية والعالمية، والآن يمكنكم التواصل مع فريق صفا للدراسة في تركيا للحصول على أي استفسارات حول الدراسة في تركيا، ومساعدتكم  في الحصول على قبولكم الجامعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هل ترغب في المساعدة

إذا كنت بحاجة إلى المساعدة، تواصل معنا عن طريق الواتس آب او عن طريق نموذج الإتصال.