اكتشف | 10 من أفضل الاماكن السياحية في تركيا

تعد تركيا وباعتبارها الجسر الفاصل بين آسيا وأوروبا أحد أهم الوجهات السياحية في العالم والتي تستقطب ملايين السياح والزوار من مختلف البلدان لقضاء أجازات ممتعة وأوقات عطلات مميزة في أجمل الاماكن السياحية في تركيا  والتي تنتشر في البلاد من شرقها إلى غربها ومن شمالها إلى جنوبها، في هذا المقال سوف نتطرق إلى أهم معالم الجذب السياحي والتي ننصح بزيارتها، تابع معنا.

أهم الاماكن السياحية في تركيا

لا ينتهي الحديث عن تركيا تلك الدولة الساحرة التي تتميز بالمزج الفريد بين الثقافات والحضارات العريقة مثل: الأرمن والرومان واليونانيين، كما أنها كانت جزءًا من الإمبراطورية العثمانية التي حكمت العديد من الدول عبر آسيا وأوروبا وأفريقيا لمدة ستة قرون، والتي تضم أيضًا العديد من الأماكن الطبيعية الخلابة والمناطق الفريدة التي تستحق الزيارة مثل الشواطئ المنتشرة على طول البلاد والجبال الثلجية والعجائب التاريخية من إسطنبول إلى بودروم، فيما يلي قائمة تضم 10 من أهم الاماكن السياحية في تركيا.

1- قصر توبكابي

يقع قصر توبكابي في منطقة الفاتح بإسطنبول وكان في الأصل مسكنًا فخمًا تم بناؤه في عهد الدولة العثمانية حيث أقام السلاطين في هذا القصر لمدة 400 عام حتى القرن السابع عشر، واليوم يعد قصر توبكابي أحد المتاحف والاماكن السياحية في تركيا الأكثر زيارة حيث يقوم بعرض تاريخ دولة تركيا وثرواتها، ومن الجدير بالذكر أن كل من قام بزيارة قصر توبكابي؛ يجزم أن رحلة السياحة إلى إسطنبول لا تكتمل دون زيارة هذا المتحف.

قصر توبكابي

يشتهر هذا القصر بديكوره المرصع بالجواهر والساحات الكبيرة والحديقة الهادئة وهندسته المعمارية المعقدة، يمكن للزوار داخل المتحف مشاهدة المعارض الرائعة التي تعرض القفاطين والصور الشخصية والآثار المقدسة وخامس أكبر ماسة في العالم، “ألماسة صانع الملعقة” والعديد من الأثار التاريخية العريقة.

2- المسجد الأزرق

يعد المسجد الأزرق في إسطنبول، المعروف رسميًا باسم “مسجد السلطان أحمد كامي” من أهم المعالم الشهيرة والاماكن السياحية في تركيا التي تجذب الكثير من السياح على مدار العام، تم بناء المسجد في أوائل القرن السادس عشر، يشتهر المسجد بالتصميم المعماري الفخم والمهيب ومآذنه الستة حيث أنه المسجد الوحيد الذي يضم ستة مآذن في اسطنبول، كما يتميز بموقعه الفريد الذي يقع بالقرب من آيا صوفيا، ويعد المسجد الأزرق شاهداً على إنجازات العثمانيين وثرواتهم عبر التاريخ.

المسجد الأزرق

يشتهر المسجد الأزرق بجدرانه الداخلية الزرقاء التي يبلغ مجموعها 20 ألف بلاطة زرقاء، على الرغم من أن المسجد لا يزال يستخدم كمسجد ويستقبل المئات للصلاة به، إلا أنه أصبح أيضًا أحد أشهر مناطق الجذب السياحي في إسطنبول، ويحتوي مثل العديد من المساجد الأخرى على قبر مؤسسه.

3- متحف جوريم

يقع متحف جوريم في الهواء الطلق في كابادوكيا، ويحتفظ بمجموعة من الكنائس المنحوتة في الصخر، والتي يعود تاريخ العديد منها إلى القرنين العاشر والثاني عشر، حيث ازدهرت الكنائس في تلك الحقبة التاريخية تحت إشراف “القديس باسيليوس القيصري” أحد الآباء الكبادوكيين الثلاثة البارزين.

تعرض العديد من هذه الكنائس عروضًا مذهلة للفن البيزنطي الذي يزين الأسقف والجدران، تعد كنيسة إلمالي كيليسي، أو كنيسة أبل، إحدى الكنائس المعروفة داخل متحف جوريم المفتوح ويعود تاريخ هذه الكنيسة إلى عام 1050، وتتميز بالعديد من اللوحات الجدارية لمشاهد الكتاب المقدس، مثل العشاء الأخير مما يجعلها من أهم المعالم المقدسة والاماكن السياحية في تركيا .

4- منتزه أولوداغ

يقع منتزه أولوداغ الوطني أحد أهم الاماكن السياحية في تركيا بالقرب من اسطنبول وبورصة وهو موطن لجبل أولوداغ، أو الجبل العظيم أعلى نقطة في منطقة مرمرة، عُرف المنتزه في العصور القديمة باسم أوليمبوس ميسيوس، والمعروف باسم جبل أوليمبوس، تعد حديقة أولوداغ الوطنية إحدى الوجهات الرئيسية لممارسة الرياضات الشتوية والأنشطة الصيفية وترحب بأكثر من مليون زائر سنويًا.

يعد أولوداغ تيليفيريك أطول تلفريك في العالم حيث يربط مدينة بورصة بمنتزه أولوداغ الوطني ومنتجع التزلج القريب ليتمتع الزوار بالمناظر الطبيعية الرائعة لجبل أولوداغ حيث التزلج والمشي لمسافات طويلة واستكشاف العجائب الطبيعية والأنواع النادرة من النباتات والحيوانات.

مسرح اسبندوس

5- مسرح أسبندوس

تضم مدينة أسبندوس واحدًا من أفضل المسارح القديمة المحفوظة في العصور القديمة وهو من أهم الاماكن السياحية في تركيا، حيث تم بناء مسرح أسبندوس عام 155م في عهد الإمبراطور الروماني ماركوس أوريليوس ويتسع عدد هائل من الجمهور يتراوح بين 15 ألف لـ 20 ألف متفرج،  تم استخدام منطقة المسرح في العصر السلجوقي كخانات ولكن شهدة صيانات وإصلاحات بشكل مستمر مما ساعد على بقاء مسرح أسبندوس يومنا هذا دون أن يفقد أيًا من معالمه الأصلية.

6- متحف آيا صوفيا

يقع متحف آيا صوفيا  – المعروف باسم “كنيسة الحكمة المقدسة أو كنيسة الحكمة الإلهية” – بجوار المسجد الأزرق في إسطنبول وكان في الأصل كاتدرائية تم تشييدها للإمبراطور الروماني جستنيان الأول في القرن السادس على يد المهندسان اليونانيان إيزيدور ميليتوس وأنتيميوس تراليس، يمثل المتحف تحفة فنية من الهندسة الرومانية، يمكن رؤية واكتشاف القبة الرئيسية التي يبلغ طولها 32 مترًا مع قبتين على كلا الجانبين أو الممرات الثلاثة المدعومة بالرخام الكبير الذي يرتفع إلى القبة.

تم نهب الكنيسة من قبل الصليبيين الرابع عام 1204، وأصبحت مسجدًا في القرن الخامس عشر عندما غزا العثمانيون المدينة، ثم تم تحويل آيا صوفيا إلى متحف عام 1935، وهي الآن واحدة من أفضل الاماكن السياحية في تركيا، يضم المتحف في أرجائه أعمدة ورخام تم الحصول عليها من آثار المدن القديمة في سوريا والأناضول، مثل الرخام الوردي من أفيون، كما تزين الفسيفساء الفريدة جدران متحف صوفيا، مثل فسيفساء VI Leon Pantaktrator Jesus على بوابة الإمبراطور حيث تعود أصول البوابة إلى القرن السادس ولم يستخدمها إلا الإمبراطور.

7- القرن الذهبي

القرن الذهبي هو ممر مائي حضري رئيسي والمدخل الرئيسي لمضيق البوسفور في إسطنبول وأحد أهم الاماكن السياحية في تركيا، كما أنه مصدر طبيعي للمياه يتصل بمضيق البوسفور عند نقطة التقاء المضيق ببحر مرمرة، تساعد مياه القرن الذهبي في تحديد الحدود الشمالية لشبه الجزيرة التي تشكل إسطنبول القديمة والتي طرفها هو رعن سارايبورنو أو نقطة سيراجليو، يفصل هذا المدخل عند مصب النهر جغرافيًا المركز التاريخي لمدينة إسطنبول عن بقية المدينة ويشكل ميناء محمي على شكل قرن كان يحمي على مر التاريخ سفن التجارة البحرية اليونانية الرومانية البيزنطية العثمانية وغيرها من السفن التجارية البحرية لآلاف السنين.

8- أطلال أفسس

تعد مدينة أفسس أحد المعالم الرئيسية والاماكن السياحية في تركيا التي يُفضل زياراتها، تقع المدينة بالقرب من سلجوق على بعد حوالي 40 دقيقة من إزمير وعلى مقربة من مدينة أورلا وهي مدينة يونانية سابقة وكانت ذات أهمية بالغة في ذلك الوقت، تضم أفسس آثار ضخمة بالقرب من معبد أرتميس أحد عجائب الدنيا السبع.

تتميز أطلال أفسس بوجود المدن الرومانية المكتملة والتي لا تزال قائمة ومحفوظة جيدًا في تركيا الحديثة والتي توضح ما كانت عليه الحياة خلال العصر الذهبي للإمبراطورية الرومانية، تعود أصول المدينة إلى العام الرباع قبل الميلاد حيث أسسها ليسيماخوس أحد جنرالات الإسكندر الأكبر العسكريين، وإلى جانب آثارها العديدة توجد كنيسة القديس يوحنا وبيت السيدة العذراء مريم ومسجد عيسى بك وتشمل المعالم التاريخية الشهيرة الأخرى كالمسرح الكبير ومكتبة سيلسوس.

9- متحف حضارات الأناضول

يقع متحف حضارات الأناضول في الجزء الجنوبي من قلعة أنقرة في العاصمة التركية ويقع في مبنيين من العصر العثماني ويعد من أهم الاماكن السياحية في تركيا والتي تجذب الزوار لزيارتها من جميع أنحاء العالم، كما يعد المتحف مكان مثالي للتعرف على التاريخ التركي من خلال المعارض رفيعة المستوى التي تضم قطعًا أثرية أصلية من مختلف المواقع الأثرية المحلية، مثل الألواح المسمارية بالمتحف، والتي يعود تاريخها إلى العام الثاني قبل الميلاد.

متحف حضارات الأناضول

يشتهر المتحف بالألواح الحجرية المنحوتة من الموقع الأثري الذي يعود تاريخه إلى 8000 عام في مدينة أرسلانتبه القديمة، بالإضافة إلى قطع الخيول والدروع التي أنشأها كبار عمال المعادن في الأناضول حيث يوجد الكثير من المعالم التي يمكن رؤيتها في متحف الحضارات الأناضولية للتعرف على تاريخ تركيا القديم.

10- المقابر الليسية القديمة

تعد المقابر الليسية القديمة من أقدم الاكتشافات الأثرية الكبرى وأهم الاماكن السياحية في تركيا، تم اكتشاف المقابر في مدينة فتحية حيث تم إنشاؤها للملوك والملكات وهي إحدى العجائب المعمارية التي يرجع تاريخها إلى حوالي 350 قبل الميلاد.

الليسيون هم الشعب الذي عاش في ليقيا وهي دولة مزدهرة على الحدود مع البحر الأبيض المتوسط يعود تاريخها إلى 546 قبل الميلاد، يعتقد الليسيون أن الموتى يتم نقلهم إلى الحياة الآخرة بواسطة مخلوقات مجنحة وكان موقع المقابر الليسية في الجرف في معتقداتهم من أجل نقل الموتى المكرمين أقرب إلى السماء، تُضاء مداخل المقابر بأعمدة كلاسيكية شاهقة مما يجعل القيام برحلة نهرية لرؤية المقابر أحد أكثر الأنشطة السياحية التي يمكن القيام بها في تركيا

في الختام،، قدمنا خلال هذا المقال 10 من أهم وأفضل الاماكن السياحية في تركيا والتي ننصح بزيارتها حيث تعد تركيا وجهة سياحية ساحرة تضم العديد من الثقافات والحضارات ومنطاق الجذب السياحي، ومن الجدير بالذكر أن تركيا  ليست بلاد سياحية فحسب ولكنها وجهة تعليمية مميزة حيث يوجد بها الكثير من الجامعات المشهورة مما يجعلها مقصدًا للطلاب الدوليين، لذلك يمكنك التواصل معنا إذا كان لديك أي استفسارات بخصوص الدراسة في تركيا والالتحاق الجامعي بها.

المصدر: 26 Top Tourist Attractions in Turkey

أفضل 5 جامعات لدراسة الطب في تركيا

أصبحت تركيا واحدة من أكثر الدول المفضلة للطلاب الدوليين الراغبين في دراسة الطب في الخارج، تشتهر البلاد بمعايير رعاية طبية متطورة وتضم أكثر من 90 جامعة طبية يتم تدريس برنامج الطب بها باللغة الإنجليزية إلى جانب اللغة التركية، كما أنها تضم أفضل الأكاديميين وأعضاء هيئة التدريس داخل جامعتها وتجذب أفضل الأطباء في العالم لممارسة المهنة بها.

إذا كنت أكملت دراستك الثانوية وترغب في دراسة الطب، فإن هذا الدليل الشامل يقدم لك كافة المعلومات التي تتعلق بالدراسة في تركيا ومميزات الدراسة بها وشروط القبول وأهم الجامعات التركية لدراسة الطب، والآن هيا نتعمق أكثر ونستكشف معًا عالم الطب في تركيا.

مميزات دراسة الطب في تركيا

بدأت دراسة الطب في تركيا تشهد نهضة كبيرة على المستوى العالمي مما يجعل تركيا نقطة جذب للطلاب الدوليين الباحثين عن تعليم طبي متميز وعالي المستوى بالإضافة إلى الاندماج والتعرف على الثقافة التركية النابضة بالحياة، فيما يلي أهم مميزات دراسة الطب في تركيا.

التنوع الثقافي

تتميز تركيا بموقع جغرافي متميز حيث أنها تعد جسر يربط بين أوروبا وآسيا مما يسمح للطلاب بفرصة التعرف على ثقافة غنية ومتنوعة تثري حياة الطلاب خارج نطاق الحياة الأكاديمية، كما يمكنهم التعرف على ثقافات متنوعة وطلاب من مختلف دول العالم.

الرسوم الدراسية المنخفضة

تنخفض تكلفة دراسة الطب في تركيا بصفة عامة بالمقارنة مع العديد من الدول الغربية هذا بالإضافة إلى انخفاض نفقات المعيشة وتكلفة الإقامة، كما أن هناك منح دراسية يمكن للطلاب الدوليين المتفوقين الحصول عليها مما يخفض من رسوم الدراسة وتكلفة المعيشة والإقامة مما يساعدهم على الدراسة بدون انفاق الكثير من المال.

دراسة الطب في تركيا

البنية التحتية والمرافق المتطورة

تتميز دراسة الطب في تركيا بمستوى أكاديمي مرتفع إلى جانب التدريب العملي المتميز وهذا بفضل البنية التحتية المتطورة حيث تهتم الجامعات التركية بتجهيز قاعات التدريب بأفضل الأجهزة والمعدات، هذا بالإضافة إلى فرصة التدريب داخل أحدث المختبرات ومراكز البحوث والمستشفيات مما يضمن حصول الطلاب على أعلى مستوى من الكفاءة الأكاديمية والمهنية تؤهلهم للعمل الناجح بعد التخرج في مجال الرعاية الصحية.

شهادة علمية معترف بها دوليًا

تتميز تركيا بالعديد من الجامعات الطبية ذات السمعة الطيبة والتي تقدم برامج طبية على أعلى مستوى، وتمتلك بعض هذه الجامعات تاريخ طويل من التميز في مجال التعليم الطبي، كما أنها تضم أفضل الكوادر التعليمية وأعضاء هيئة التدريس لضمان حصول الطلاب على أفضل مستوى من التعليم الطبي.

كما أن الشهادة التي يحصل عليها الطلاب عقب دراسة الطب في تركيا من أحد الجامعات الطبية المعتمدة تكون شهادة معتمدة دوليًا ومعترف بها من المؤسسات الطبية العالمية مما يسمح للخريجيين بممارسة مهنة الطب في أي دولة بالعالم.

إمكانية الدراسة باللغة الإنجليزية

إذا كنت ترغب في دراسة الطب في تركيا لا تقلق بشأن اللغة حيث أن معظم الجامعات التركية توفر فرصة الدراسة باللغة الإنجليزية إلى جانب اللغة التركية، كما أنها توفر سنة تحضيرية للغة قبل الدراسة الأكاديمية للطلاب الدوليين الذين لم يجتازوا اختبارات أو يقدموا شهادة إتقان اللغة.

تعليم عالي الجودة

تلبي كافة المناهج الطبية في تركيا المعايير الدولية مما يضمن حصول الطلاب على تعليم أكاديمي وتدريب عملي عالي الجودة، كما تهتم جميع المؤسسات الطبية بتعليم الطلاب المبادئ الأخلاقية إلى جانب التعليم الأكاديمي والتدريب العملي لضمان تخريج أطباء على أعلى مستوى من الكفاءة المهنية ويحترمون أخلاقيات المهنة.

شروط القبول لدراسة الطب بتركيا

  • دفع رسوم طلب الالتحاق بالجامعة.
  • تأمين صحي يغطي مدة الدراسة.
  • إثبات وضع مادي يضمن تغطية الطالب لتكاليف الدراسة والمعيشة في تركيا طوال مدة الدراسة.
  • وجود شهادة إتقان لغة.
    • في حال الدراسة باللغة الإنجليزية يشترط اجتياز اختبار اللغة الإنجليزية تويفل أو أيلتس بمعدل درجات تحدده الجامعة.
    • في حال الدراسة باللغة التركية يشترط اجتياز اختبار تومر للغة التركية، أو حضور سنة تحضيرية.

الأوراق المطلوبة

  • جواز سفر ساري.
  • صورة شخصية حديثة.
  • شهادة إتمام الثانوية.
  • كشف درجات مترجم باللغة الإنجليزية أو التركية.
  • تأشيرة الطلب.
  • إيصال دفع رسوم الطلب.

يمكنك التسجيل معنا الآن في شركة صفا والحصول على قبولك الجامعي بسهولة، شركة صفا رفيق لك في رحلتك التعليمية 🎓 للتواصل واتساب


مدة دراسة الطب في تركيا؟

تستغرق دراسة الطب في تركيا 6 سنوات يتم تقسيمها إلى: سنتان لدراسة العلوم الأساسية و ثلاث سنوات للدراسة السريرية بالإضافة الي سنة تدريب عملي حيث يقوم الطالب بالعمل في المستشفيات والعيادات والمراكز الطبية الملحقة بالجامعات لاكتساب الخبرة العملية والتأهيل للحياة العملية وممارسة مهنة الطب بكفاءة وأمانة بعد التخرج،  قد يتم اضافة سنة تحضيرية لتعلم اللغة سواء كانت اللغة الإنجليزية أو اللغة التركية.

أفضل الجامعات التركية لدراسة الطب

تمتلك تركيا أكثر من 90 جامعة طبية لدراسة برنامج الطب البشري ولكن يوجد على رأس هذه الجامعات 5 جامعات خاصة متميزة ومعترف بها دوليًا لدراسة الطب في تركيا حيث تقدم أفضل مستوى من الدراسة الأكاديمية والتدريب العملي، لذلك نوصي بهذه الجامعات للطلاب المحليين والدوليين الذين يرغبون في الحصول على درجة علمية معتمدة في مجال الطب تؤهلهم لممارسة المهنة بأعلى مستوى في أي دولة حول العالم.

جامعة اسطنبول جيليشم

1- جامعة اسطنبول جيليشيم

تعد جامعة اسطنبول جيليشيم واحدة من أفضل الجامعات الخاصة في تركيا لدراسة الطب، بدأت مؤسسة جيليشيم مسيرتها للتعليم والثقافة والصحة والخدمة الاجتماعية عام 2006، تهدف جامعة اسطنبول جيليشيم إلى أن نتصبح جامعة عالمية مرموقة على الساحة الدولية من خلال نهجها التعليمي الحديث والمتطور، حيث تغرس في طلابها قيم احترام الآخر من خلال التنوع الطلابي داخل الحرم الجامعي وتزويد الطلاب بجميع مهارات التعلم المستمر، كما تمتلك الجامعة سمعة طيبة على المستوى الأكاديمي المحلي والعالمي مما يجعلها وجهة تعليمية مميزة لدراسة البرامج الطبية.

2- جامعة اسطنبول ميديبول

تهدف جامعة اسطنبول ميديبول إلى أن تصبح جامعة رائدة في المجال الطبي والبحث العلمي، توفر كلية الطب بالجامعة بيئة تعليمية مميزة وتقوم بالتركيز على الأبحاث الموجهة نحو الخدمات الصحية، تضم الجامعة مستشفيات جراحة القلب والأوعية الدموية والجراحة العامة والأورام وطب الأسنان مما يوفر للطلاب فرصة هائلة للتدريب المهني والعملي أثناء فترة الدراسة مما يجعلها الاختيار الأول لدراسة الطب في تركيا.

جامعة بهشته شهير

3- جامعة بهتشه شهير

تهدف كلية الطب في جامعة بهتشه شهير إلى منح الطلاب أفضل مستوى من التعليم الطبي لتمكينهم من تطوير إمكانياتهم الطبية من خلال التركيز على تقنيات البحث والتدريب العملي إلى جانب الدراسة الأكاديمية.

4- جامعة اسطنبول أيدين

تهدف كلية الطب بجامعة إسطنبول أيدين إلى دعم البحث والتدريب العملي كما يشغل أعضاء هيئة التدريس بالجامعة مناصب في الأقسام السريرية في العديد من المستشفيات التابعة للجامعة، كما تعد مستشفى ميديكال بارك التابعة لجامعة إسطنبول أيدين أحد أفضل المستشفيات الجامعية المتكاملة في تركيا حيث تم بناؤها على مساحة 51000 متر مربع وتحتوي على 300 سرير و13 غرفة عمليات و92 عيادة شاملة مجهزة بكافة المعدات الطبية والتكنولوجية.

5- جامعة البيروني

تهدف كلية الطب بجامعة بيروني إلى تدريب الطلاب لتخريج أطباء أكفاء يتمتعون بمستوى عالي من المعرفة الأكاديمية ويمتلكون مهارات عملية متطورة ومستوى أخلاقي مرموق يؤهلهم لممارسة مهنة الطب بكفاءة وأمانة، تتميز الجامعة بامتلاكها مستشفي مخصصة لطب الأسنان، والمعروفة باسم مستشفى جامعة بيروني لطب الأسنان، ومستشفى أخرى وهي مستشفى جامعة بيروني مما يمكن الطلاب من الممارسة التدريب والممارسة العلمية في مستشفيات الجامعة طوال فترة دراستهم.

ختامًا، قدمنا خلال هذا المقال أهم 5 جامعات تركية خاصة لدراسة الطب في تركيا، هذا بالإضافة إلى التطرق إلى مميزات دراسة الطب في تركيا وشروط الالتحاق والأوراق المطلوبة، والآن  إذا كنت ترغب أن تكون أنت طبيب المستقبل، يمكنك التواصل مع شركة صفا للدراسة في تركيا للحصول على كافة المعلومات التي تتعلق بالتقديم الجامعي وإتمام عملية التسجيل.

المصدر: Study Medicine (MD/MBBS) in Turkey

أشهر 9 اماكن سياحية في اسطنبول

تعد اسطنبول الآن أكبر مدينة في أوروبا ومن أهم الوجهات السياحية العالمية، تقع المدينة على ضفاف مضيق البوسفور وقد تم وصفها قديمًا بأنها المكان الذي يلتقي فيه الشرق بالغرب، تمتلك اسطنبول الكثير من أماكن الجذب السياحي مثل قصر توبكابي وآيا صوفيا والمسجد الأزرق والبازارات المزدحمة والأحياء القديمة، في هذا المقال سوف نتجول في رحلة قصيرة داخل أشهر 9 اماكن سياحية في اسطنبول يمكنك زيارتها، تابع معنا.

9 اماكن سياحية في اسطنبول | تركيا

تعد تركيا من الدول السياحية الأكثر شهرة في العالم، تتميز بالعديد من مناطق الجذب السياحي حيث يوجد بها كافة أنواع السياحة الدينية والثقافية والترفيهية والعلاجية وسياحة المغامرات، فهي ملتقي الشرق والغرب وتتميز بتراثها وثقافتها وامتلاكها أهم المعالم التاريخية التي تستقطب الزوار من مختلف الدول لزياراتها، فيما يلي سوف نفرد الحديث لأهم 9 اماكن سياحية في اسطنبول أهم المدن التركية، فقط اطلق لخيالك العنان.

اماكن سياحية في اسطنبول

1- البازار الكبير

عند الحديث عن أقدم اماكن سياحية في اسطنبول يأتي البازار الكبير في مقدمتهم حيث يعود تاريخه إلى القرن الخامس عشر وبالتحديد عام 1461، يقع البازار الكبير في منطقة الفاتح بين مسجد نور عثمانية ومسجد بيازيد وهو واحد من أكبر الأسواق في العالم حيث يضم أكثر من 5000 متجر تنتشر تحت أسقف مقببة ملونة تمتد على 61 شارعًا مغطى ويستقبل ما يقرب من 250 ألف زائر يوميًا.

يعد البازار الكبير من أكثر أماكن التسوق شهرة في العالم والتي يسعى الزوار دائمًا إلى زيارته أثناء إقامتهم بتركيا، يضم البازار مختلف السلع من مجوهرات مرصعة بالأحجار الكريمة وسجاد وتوابل ونجف وعملات معدنية أثرية ومصابيح ملونة وهدايا تذكارية وتحف نادرة كما يضم مسجدين وأربعة نوافير وحمامين أثريين.

2- برج غلطة

يقع برج غلطة في وسط مدينة غلطة على الجانب الشمالي من النهر وهو واحد من أعلى اماكن سياحية في اسطنبول حيث يبلغ ارتفاعه 67 مترًا مُطلًا على أفق إسطنبول ويوفر إطلالات رائعة على المدينة القديمة والمناطق المحيطة بها، يعود تاريخ برج غلطة إلى القرون الوسطى حيث كان في بادئ الأمر برج حجري معروف باسم برج المسيح وكان أطول مبنى في اسطنبول عندما تم بناؤه على يد مستعمرة جنوة عام 1348 ولا يزال شامخًا فوق إسطنبول حتى اليوم.

برج غلطة

يتكون البرج من تسعة طوابق يمكن الوصول إليها عن طريق المصعد، تم استخدام البرج سابقًا كزنزانة ثم كبرج لمراقبة الحرائق، وهو اليوم بمثابة متحف يعرض القطع الأثرية وغيرها من بقايا العصر التاريخي في إسطنبول، عند زيارة هذا البرج ستجد نفسك غارق بين الهندسة المعمارية الرومانية والهندسة المعمارية الحديثة والتصاميم المبتكرة، وعند الصعود إلى أعلى البرج ستجد نفسك أعلى منطقة القرن الذهبي وتستمتع بالمناظر البانورامية لمدينة اسطنبول.

3- بازار التوابل

تعد زيارة بازار التوابل الملون في إسطنبول رحلة فريدة في أحد أهم اماكن سياحية في اسطنبول تستحق التجربة، تم بناء هذا البازار في ستينيات القرن السابع عشر ويتميز بهندسة معمارية رائعة ويضم أكثر من 85 متجر تصطف في شوارعه الداخلية الرائعة.

يقع البازار في في رستم باشا بمنطقة الفاتح على مسافة قريبة من المسجد الأزرق وآيا صوفيا، تعد زيارة البازار تجربة مميزة لمحبي المطبخ التركي والأطعمة والتوابل، يقدم البازار أفضل الحلويات التركية والأعشاب والمكسرات والفواكه المجففة والتوابل ليس هذا كل شئ بل يمكن اقتناء الهدايا التذكارية والمجوهرات والمنسوجات المصنوعة يدويًا.

4- صهريج البازيليك

إذا كنت تبحث عن أقدم اماكن سياحية في اسطنبول لزيارتها؛ ها هو صهريج البازيليك، تم بناء الصهريج تحت الأرض على بعد خطوات قليلة من المسجد الأزرق على موقع كاتدرائية تم بناؤها في القرن الثالث بأمر من الإمبراطور الروماني جستنيان الأول في القرن السادس لتزويد سكان اسطنبول بالمياه.

عند زيارة هذا الصهريج سوف تتعجب من الطريقة التي استخدمها الرومان القدماء لبناء هذه الأعجوبة المعمارية التي كانت متقدمة جدًا في يومها، يُعرف الصهريج أيضًا باسم “القصر الغارق” وهو أعجوبة هندسية يعود تاريخها إلى الإمبراطورية البيزنطية، يستوعب الصهريج 2.8 مليون قدم مكعب من الماء، ومن المثير أنه أحد المواقع المستخدمة في فيلم من روسيا مع الحب، وهو فيلم جيمس بوند الذي تم تصويره عام 1963.

5- قصر دولمة بهجة

قصر دولمة بهجة هو مزيج من الفخامة والسحر وليس فقط واحد من أهم اماكن سياحية في اسطنبول، تم بناء القصر في القرن التاسع عشر على طول ساحل البوسفور باستخدام 14 طن من أوراق الذهب وهو مزيج من الهندسة المعمارية العثمانية التقليدية مع الأنماط الأوروبية الكلاسيكية الجديدة والباروكية والروكوكو.

يعد القصر موطنًا لستة سلاطين من 1856 إلى 1924، كما أنه مقر لأكبر ثريا من الكريستال البوهيمي في العالم هدية من الملكة فيكتوريا وزخارف أوراق الذهب والمفروشات الفاخرة، وبالإضافة إلى جماله المعماري يتمتع القصر بأهمية تاريخية كبيرة باعتباره الموقع الذي قضى فيه مصطفى كمال أتاتورك مؤسس تركيا الحديثة أيامه الأخيرة.

6- مسجد السليمانية

يقول زوار مسجد السليمانية إن جماله وهدوءه يمنحهم نوع من السكينة والإلهام، يقع المسجد على التلة الثالثة لإسطنبول ويوفر إطلالة رائعة على القرن الذهبي،  وهو واحد من ضمن العديد من اماكن سياحية في اسطنبول للسياحة الدينية وقد أمر ببنائه السلطان سليمان القانوني عام 1550 وقام ببنائه المعماري الشهير معمار سنان، المهندس المعماري الإمبراطوري.

مسجد السليمانية

يعد مسجد السليمانية من أهم المساجد التاريخية  كما يمزج بين أفضل ما في العمارة الإسلامية والبيزنطية، عند زيارتك لهذا المسجد يمكنك رؤية أعمدة رخامية رائعة، كما تصطف النوافذ الزجاجية الملونة بالإضافة إلى الرسومات والنقوشات المعقدة على الجدران والأسقف.

تعرض المسجد لأضرار جسيمة على مر السنين، بما في ذلك خلال الحرب العالمية الأولى عندما اندلع حريق أثناء استخدام الحدائق كمستودع للأسلحة ثم تم ترميمه في منتصف القرن العشرين، يحتوي المسجد على أربع مآذن ومن الجدير بالذكر أنه عندما تم بناؤه كانت القبة هي الأعلى في الإمبراطورية العثمانية.

7- ميدان تقسيم

إذا كنت ترغب في زيارة اماكن سياحية في اسطنبول مفعمة بالحياة فيجب عليك زيارة ميدان تقسيم، يقع ميدان تقسيم في قلب مدينة إسطنبول ويحيط به عدد كبير من المتاجر والمطاعم والفنادق والمواقع التاريخية، فهو ليس منطقة جذب سياحي شهيرة ومركز نقل رئيسي فحسب، بل يستضيف الكثير من الفعاليات مثل الحفلات الموسيقية والتجمعات السياسية والاحتفالات خلال الأعياد الوطنية.

لا تعد ساحة تقسيم مركزًا للتجارة والترفيه فحسب، بل تتمتع أيضًا بأهمية تاريخية وثقافية حيث تضم الساحة نصب أتاتورك التذكاري تخليدًا لذكرى مؤسس تركيا الحديثة، بالإضافة إلى نصب الجمهورية التذكاري الذي يرمز إلى تأسيس الجمهورية التركية.

8- متحف اسطنبول الأثري

تم تم تأسيس متحف اسطنبول الأثري عام 1891 وكان أول متحف تركي ويقع في أراضي قصر توبكابي، كما يعود تاريخ الكشك المبلط بالمتحف إلى عام 1472، يعد المتحف الأثري أحد أهم المتاحف في تركيا، وهو في الواقع ثلاثة متاحف: (المتحف الأثري، ومتحف الشرق القديم، ومتحف الأكشاك المبلطة)، وهي من ضمن أهم اماكن سياحية في اسطنبول تحتوي المتاحف الثلاثة مجتمعة على أكثر من مليون قطعة أثرية ثمينة من مختلف الحضارات حول العالم بما في ذلك تابوت الإسكندر الأكبر.،

9- حديقة جولهانة

تعتبر جولهانة واحدة من أكبر وأجمل الحدائق في إسطنبول، وتقع بجوارقصر توبكابي أهم اماكن سياحية في اسطنبول، لم يكن من الممكن الوصول إليها إلا من خلال الديوان الملكي، إلا أن أراضيها وحدائقها الرائعة تعد بمثابة متعة حقيقة لا يجب تفويتها حيث تتميز الحديقة بالمناظر الخلابة والرائعة على مضيق البوسفور.

تحظى هذه المنطقة بشعبية لدى السكان المحليين والسياح على حدٍ سواء، حيث تأخذك مساراتها المورقة إلى أحواض الزهور الجميلة والنوافير ذات المساحات الخضراء وبساتين الأشجار المنتشرة حولها، بالإضافة إلى أنها تحتوي على متحف إسطنبول لتاريخ العلوم والتكنولوجيا في الإسلام؛ والباب العالي، وهو بوابة روكوكو رائعة كانت تؤدي ذات يوم إلى الفناء الخارجي للقصر.

في الختام؛ نتمنى أن نكون قدمنا معلومات كافية عن أهم اماكن سياحية في اسطنبول يمكنك زيارتها لكي نساعدك في قضاء رحلة سياحية مميزة، ولكن ليس هذا كل شئ فكما تتميز تركيا وخاصة اسطنبول بكونها وجهة سياحية رائعة إلا أنها وجهة تعليمية تستقطب الطلاب الدوليين من مختلف دول العالم للدراسة داخل جامعاتها والحصول على درجات أكاديمية معترف بها في كافة البرامج العليمية، لذلك إذا كنت تنوي الدراسة في تركيا يمكنك التواصل مع فريق الصفا والحصول على كافة المعلومات الخاصة بالالتحاق الجامعي والحصول على توصيات حوال الإقامة بتركيا.

المصدر: Things to Do in Istanbul: Best Tourist Attractions and Activities

7 مزايا لدراسة الهندسة في تركيا

تعد تركيا من أكثر الدول التي تستقطب الطلاب الدوليين للدراسة بها وخاصة في التخصصات الهندسية حيث تحرص الجامعات التركية على جودة التعليم ليتوافق مع المعايير الدولية مع تسخير كافة إمكاناتها لخدمة الطلاب وتوفير بيئة تعليمية أكاديمية متميزة لضمان تميز الطلاب في مسيرتهم التعليمية والمهنية، في هذا المقال سوف نناقش مميزات دراسة الهندسة في تركيا وأهم الجامعات الخاصة التي تدّرس هذا التخصص، تابع معنا.

دراسة الهندسة في تركيا

تحظى دراسة الهندسة في تركيا بشعبية كبيرة بين الطلاب الدوليين الذين يرغبون في الحصول على شهادة أكاديمية معتمدة، حيث تعد مهنة الهندسة من أكثر المهن المرموقة والتي تتيح للطلاب العمل في العديد من الفرص الوظيفية في كل من المؤسسات العامة والخاصة، كما أنها من أكثر المهن الوظيفية المطلوبة بالخارج لذلك يبحث الطلاب عن وجهة تعليمية مميزة من أجل الدراسة والحصول على فرص تدريب تؤهلهم للاندماج بكفاءة عالية في سوق العمل بعد التخرج لذلك تعد تركيا هي اختيارهم الأول للدراسة بها حيث يتم إدراج كليات الهندسة التركية باستمرار ضمن قوائم أفضل الجامعات الهندسية في العالم وفقًا للعديد من التصنيفات والاعتمادات الدولية.

دراسة الهندسة في تركيا

الأقسام الهندسية في الجامعات التركية

  • الهندسة المدنية.
  • هندسة الكمبيوتر.
  • هندسة الطيران.
  • الهندسة الصناعية.
  • الهندسة الكهربائية والإلكترونيات.
  • هندسة البرمجيات (السوفت وير).
  • هندسة السيارات.
  • الهندسة المعمارية.
  • الهندسة الميكانيكية.
  • هندسة الميكاترونيكس.
  • الهندسة الوراثية والجزيئات.
  • الهندسة الحيوية.
  • هندسة المعدات الطبية.
  • هندسة نظم الطاقة.
  • هندسة الذكاء الاصطناعي.
  • هندسة العمارة الداخلية والتصميم البيئي.

مميزات دراسة الهندسة في تركيا

تقع تركيا عند تقاطع آسيا وأوروبا وتتمتع بثقافة غنية كما أنها تعد بيئة آمنة للدراسة والإقامة بها، وتتميز بوجود العديد من الجامعات العامة والخاصة والتقنية لتوفير كافة الفرص التعليمية للطلاب الدوليين في مختلف البرامج التعليمية وخاصة التخصصات الطبية والهندسية، وفيما يلي سوف نتطرق لأهم مميزات دراسة الهندسة في تركيا.

1- مرافق وبنية تحتية متطورة

تتمتع الجامعات التركية ببنية تحتية متطورة وامتلاكها أهم المرافق والأجهزة والمعدات التكنولجية الحديثة التي تواكب التقدم العلمي وتوفر للطلاب بيئة أكاديمية وفنية متميزة توفر لهم تدريب عملي عالي الجودة إلى جانب دراستهم الأكاديمية مما يساعدهم على الإندماج بكفاءة في سوق العمل بعد التخرج، فمن خلال دراسة الهندسة في تركيا يدرس الطلاب داخل مجموعة واسعة من المعامل والمختبرات الحديثة والمجهزة بالكامل مما يعزز الجانب الاستكشافي والبحثي لديهم.

2- فرص تدريب متميزة

أدّى الموقع الجغرافي لتركيا على مفترق الطرق بين أوروبا وآسيا إلى ظهور مشهد صناعي قوي حيث تتواجد العديد من الشركات العالمية مما يسمح للطلاب عند دراسة الهندسة في تركيا في الحصول على فرص مميزة للتدريب الداخلي والتعاون البحثي وأحيانًا التوظيف بدوام كامل.

علاوة على ذلك، تقوم الجامعات التركية في كثير من الأحيان بدعوة الخبراء الدوليين في مجال الهندسة بمختلف أقسامها لإلقاء محاضرات وورش عمل وندوات مما يساعد الطلاب على مواكبة أحدث الاتجاهات والتقنيات والتطورات في مجال الهندسة.

3- بيئة متعددة الثقافات

يجذب التنوع الثقافي في تركيا الطلاب من جميع أنحاء العالم مما يخلق بيئة تعليمية نابضة بالحياة ومتعددة الثقافات حيث يمكن للطلاب الدوليين أثناء دراسة الهندسة في تركيا التعرف على طلاب دوليين من مختلف الأجناس مما يزيد من فرص التبادل الثقافي بينهم.

كما أن الاندماج في بيئة طلابية متنوعة يسمح للطلاب من توسيع آفاقهم ووجهات نظرهم وزيادة قدرتهم على التعامل مع المشكلات من زوايا متعددة والوصول إلى حلول مبتكرة وتطوير عقلية مستنيرة وهذا ما يبحث عنه أصحاب الأعمال والشركات في مختلف دول العالم.

4- تكاليف الدراسة في تركيا منخفضة

بالمقارنة مع العديد من الدول الغربية، فإن أسعار الدراسة في تركيا معقولة نسبيًا وخاصة لدراسة البرامج الهندسية التي ترتفع أسعارها في الدول الأوروبية، مما يتيح للطلاب القدرة على تحمل رسوم الدراسة وتكاليف الإقامة خاصة للطلاب الدوليين الذين يبحثون عن فرصة دراسة برامج هندسية عالية الجودة مما يجعل تركيا وجهة جذابة للطلاب ذوي الميزانية المحدودة، هذا بالإضافة إلى المنح الدراسية والمساعدات المالية التي تقدمها الجامعات والحكومة التركية للطلاب المتفوقين.

5- الجامعات الهندسية المعتمدة

تتميز تركيا بوجود العديد من الجامعات التقنية والهندسية المرموقة التي تساهم أبحاثها وابتكاراتها بشكل كبير في تقدم المجال الهندسي، كما تضم أفضل الأساتذة والباحثين والأكاديميين المؤهلين تأهيلاً عاليًا مما يسمح للطلاب الذين يرغبون في دراسة الهندسة في تركيا بالحصول على تعليم عالي الجودة والحصول على شهادات معتمدة ومُعترف بها دوليًا تؤهلهم للعمل في مختلف دول العالم، كما تتميز الجامعات التركية بالتعاون والشراكات الأكاديمية الدولية في برامج التبادل الطلابي المختلفة والتي تسمح بتبادل الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والمشاريع البحثية المشتركة.

6- فرص تعلم اللغة

في حين أنه يمكن للطلاب الدوليين دراسة الهندسة في تركيا باللغة الإنجليزية، إلا أن فرصة تعلم اللغة التركية تعد ميزة إضافية لهم حيث يمكن دراسة سنة تحضيرية للغة التركية قبل البدأ في دراسة التخصص الهندسي، فاللغة التركية ليست اللغة السائدة في المنطقة فحسب، بل إن تعلم اللغة التركية يمكن أن يفتح الأبواب للعديد من الفرص الوظيفية خاصة للراغبين في العمل في تركيا أو التعاون مع الشركات التركية بعد التخرج.

7- الحياة الطلابية المتميزة

توفر دراسة الهندسة في تركيا فرصة الاندماج في بيئة ثقافية متنوعة وتاريخية غنية إلى جانب التفاعل الثقافي بين الطلاب من خلال الأنشطة والفعاليات الاجتماعية والمشاركة في النوادي الطلابية والفرق الرياضية والفنية والثقافية.

باعتبارها وجهة سياحية؛ توفر الدراسة في تركيا فرصة للطلاب لاستكشاف المعالم السياحية والثقافة المحلية، فيمكنهم التجول في مدينة اسطنبول وزيارة المدن القديمة مثل أفسس وكابادوكيا والتنزه في الأسواق التاريخية والتعرف على ثقافة وحضارة البلد والاندماج مع سكانها مما يوفر لهم تجربة حياتية مميزة إلى جانب دراستهم الأكاديمية.

متطلبات القبول الجامعي

شروط الدراسة في تركيا

  • دفع رسوم طلب الالتحاق بالجامعة.
  • تأمين صحي يغطي مدة الدراسة.
  • إثبات وضع مادي يضمن تغطية الطالب لتكاليف الدراسة والمعيشة في تركيا طوال مدة الدراسة.
  • وجود شهادة إتقان لغة.
    • في حال الدراسة باللغة الإنجليزية يشترط اجتياز اختبار اللغة الإنجليزية تويفل أو أيلتس بمعدل درجات تحدده الجامعة.
    • في حال الدراسة باللغة التركية يشترط اجتياز اختبار تومر للغة التركية، أو حضور سنة تحضيرية.

الأوراق المطلوبة

  • جواز سفر ساري.
  • صورة شخصية حديثة.
  • شهادة إتمام الثانوية.
  • كشف درجات مترجم باللغة الإنجليزية أو التركية.
  • تأشيرة الطلب.
  • إيصال دفع رسوم الطلب.

يمكنك التسجيل معنا الآن في شركة صفا والحصول على قبولك الجامعي بسهولة، شركة صفا رفيق لك في رحلتك التعليمية 🎓 للتواصل واتساب


أفضل الجامعات التركية لدراسة الهندسة

يوجد في تركيا 209 جامعة معتمدة ومعترف بها دوليًا لدراسة كافة التخصصات والبرامج الدراسية ومن بينهم 5 جامعات خاصة متميزة للطلاب الذين يرغبون في دراسة الهندسة في تركيا حيث توفر هذه الجامعات أعلى مستوى أكاديمي وتدريب عملي للطلاب، وتتمثل هذه الجامعات في:

1- جامعة كولتور

جامعة اسطنبول كولتور (IKÜ) هي واحدة من أهم الجامعات الخاصة لدراسة الهندسة في تركيا، تأسست الجامعة عام 1997 وتمتلك الجامعة أربعة فروع جامعية جميعها على مقربة من بعضها البعض في الجزء الغربي من مدينة اسطنبول، جامعة كولتور معتمدة من وزارة التعليم العالي التركي كما أنها معترف بها في تخصص الهندسة من قبل العديد من المؤسسات مثل جمعية تقييم واعتماد كلية العمارة، اعتماد MÜDEK لبرامج وتخصصات كلية الهندسة، اعتماد MIAK للبرامج الهندسية والتصميم المعماري.

جامعة كولتور

2- جامعة ألتن باش

جامعة ألتن باش باسطنبول هي أحد المؤسسات الأكاديمية الخاصة تم تأسيسها في تركيا عام 2008 وهي من أهم الجامعات البحثية الدولية في المنطقة بفضل البحث العلمي القيم الذي تقدمه، كما انها اختيار مميز للطلاب الدوليين الذين يرغبون في دراسة الهندسة في تركيا لحصولها على اعتراف جمعية MÜDAK لتقييم البرامج الهندسية.

3- جامعة قادر هاس

تعد جامعة قادر هاس واحدة من أفضل الجامعات التركية الخاصة لدراسة التخصصات الهندسية، تأسست الجامعة عام 1997 على ضفاف خليج إسطنبول وقد سميت على اسم أحد رجال الصناعة الذين قدمت مؤسستهم الخيرية التمويل لافتتاح الجامعة، تهدف الجامعة إلى إنتاج أبحاث عالية الجودة بالإضافة إلى تخريج طلاب يتمتعون بكفاءات بأعلى المعايير من خلال تطوير نموذج جديد للتعليم يعتمد على التطبيق العملي بجانب التدريس الأكاديمي، توفر الجامعة الدعم المالي والاستشاري لطلابها من خلال منظمات مثل منصة الصناعات الإبداعية (YEP).

4- جامعة بيكنت

تعد جامعة بيكنت من الجامعات التركية الحديثة تم تأسيسها على يد آدم تشيليك عام 1997م، تقدم الجامعة برامج هندسية متنوعة خلال أفضل الكوادر التعليمية مما يجعلها الخيار الأمثل للطلاب الذين يرغبون في دراسة الهندسة في تركيا، كما تهتم الجامعة بتوفير جميع الخدمات الطلابية من خدمة السكن والخدمات الطبية، كما توفر العديد من المنح الدراسية للطلاب، تمتلك جامعة بيكنت أيضًا اتفاقيات تبادل طلابي مع أبرز الجامعات الأوروبية ضمن برنامجي سقراط وإيراسموس، والتي تسمح لطلاب الجامعة بمواصلة تعليمهم في إحدى الجامعات الأوروبية وللطلاب الأجانب بالدراسة في تركيا.

5- جامعة اسطنبول ميديبول

تأسست جامعة اسطنبول ميديبول عام 2009 في اسطنبول بتركيا وأصبحت من أهم الجامعات الخاصة التركية التي تقدم لطلابها كافة التخصصات الأكاديمية المختلفة والمتنوعة حيث تقدم 71 برنامج بكالوريوس، 80 برنامج ماجستير، 44 برامج دكتوراة، 80 برنامج درجة زمالة داخل 12 كلية و5 معاهد و4 مدارس مهنية، كما توفر الجامعة بيئة تعليمية عالية الجودة تشمل كافة الوسائل التكنولوجية الحديثة لخدمة الطلاب والوصول إلى أعلى مستوى في التدريب والتعليم الأكاديمي لدراسة التخصصات الهندسية.

في الختام، تعد دراسة البرامج الهندسية من أكثر المجالات الواسعة والتي تتعدد تخصصاتها وأقسامها لذلك يتطلع الكثير من الطلاب إلى دراستها بالخارج، وتعد تركيا من أهم الوجهات التعليمية والأكاديمية المعتمدة والتي توفر تعليم جامعي متميز في هذا المجال، لذلك حاولنا خلال هذا المقال تقديم المعلومات التي تساعدك في قرارك بشأن دراسة الهندسة في تركيا من خلال التطرق لمميزات الدراسة بها وأفضل الجامعات الخاصة التي تقدم البرامج الهندسية وشروط التقديم والأوراق المطلوبة، والآن يمكنك التواصل مع فريق الصفا للحصول على المزيد من المعلومات والاستفسارات وكذلك الحصول على توصيات حول الدراسة والعيش في تركيا.

المصدر: Study Engineering in Turkey

9 من أشهر الجامعات الحكومية في تركيا

تعد الدراسة في تركيا الاختيار الأكثر تفضيلًا للطلاب الدوليين من جميع الدول والجنسيات للدراسة في الخارج حيث يوجد وفرة هائلة من المؤسسات التعليمية العامة والخاصة والوقفية مما يمنح للطلاب فرص واسعة للتعليم الأكاديمي المتميز في كافة التخصصات والبرامج التي يفضلون دراستها، في هذا المقال سوف نتحدث تفصيلًا عن أشهر الجامعات الحكومية في تركيا كدليل للطلاب الدوليين الذين يرغبون في استكمال دراستهم بالخارج، تابع معنا.

مميزات الدراسة في تركيا

تمتلك دولة تركيا رصيد هائل من المؤسسات التعليمية بمختلف أنواعها، وذلك نظراً للاهتمام الكبير الذي توليه الحكومة التركية للتعليم باعتباره المجال الأكثر أهمية في نهضة البلاد، يوجد مجموعة كبيرة من الجامعات المرموقة في تركيا سواء كانت جامعات حكومية أو جامعات خاصة أو الجامعات الوقفية، ولكن بصفة عامة تتميز الجامعات الحكومية في تركيا بشهرة عالية عن باقي الجامعات، مما يجعلها تستقطب الطلاب الدوليين من مختلف البلدان والجنسيات للدراسة بها.

تحتل الجامعات الحكومية في تركيا مكانة كبيرة ضمن أفضل الجامعات في العالم ويرجع الفضل في المستويات العالية التي تحتلها الجامعات التركية إلى عملها على تحقيق المعايير الدولية في التعليم وامتلاكها بنية تحتية يتم تحديثها باستمرار ومجهزة بأفضل قاعات التدريس والمعامل ومختبرات البحث والمكتبات والكافتريات، إلى جانب اهتمامها بالنوادي الطلابية لتحقيق راحة ورفاهية الطلاب أثناء دراستهم، علاوة على ذلك وجود الكثير من مراكز الإرشاد النفسي لدعم الطلاب أثناء فترة دراستهم، كل هذا يجعل من تركيا وجهة دراسة عالمية للطلاب من مختلف دول العالم.

الجامعات الحكومية في تركيا

كما يزداد كل عام أعداد الطلاب الراغبين في الدراسة في تركيا بسبب جودة التعليم وتكاليف المعيشة والدراسة المنخفضة في تركيا مقارنة بالدول الأخرى، كما تحتل البرامج الدراسية بها مثل: الهندسة والطب وإدارة الأعمال مراتب عالية في تصنيف QS حسب التصنيف الدولي للجامعات.

تتميز تكاليف الدراسة في تركيا بأنها منخفضة ومعقولة بالنسبة للطلاب الدوليين مقارنة بالجامعات في الدول الأوربية التي ترتفع بها رسوم الدراسة وتكلفة المعيشة، على عكس تركيا التي توفر تنوع كبير في الجامعات الحكومية والخاصة والجامعية غير الربحية من أجل توفير فرص متنوعة للطلاب ومساعدتهم في اختيار البرنامج الدراسي المناسب لهم وكذلك الجامعة التي يمكنهم تحمل تكلفة الدراسة بها، كما يمكن للطلاب الدراسة والعمل في تركيا في آنٍ واحد مما يساعدهم على توفير عائد مادي يساعدهم أثناء فترة إقامتهم، إلى جانب المنح التي تقدمها الجامعات للطلاب المتوفقين والت تعفيهم من دفع الرسوم الجامعية وتكاليف السكن والمعيشة.

التعليم العالي في تركيا

شهدت تركيا ازدهارًا ملحوظًا في التعليم العالي في السنوات الماضية حيث تمتلك الكثير من الجامعات التي تقدم برامج لدرجة الزمالة والبكالوريوس والماجستير والدكتوراه، كما تضم العديد من الكليات والمؤسسات والمعاهد الموسيقية والمدارس المهنية التي تقدم برامجها التعليمية لأكثر من 8 مليون طالب من خلال أكثر من 160 ألف أكاديمي وعضو هيئة تدريس في حوالي 206 جامعة، منهم 129 جامعة حكومية و77 جامعة خاصة وجامعة تأسيسية.

أنواع مؤسسات التعليم العالي

  • الكلية: مؤسسة تقوم بالتعليم العالي والبحث العلمي يحصل الطلاب من خلالها على درجة البكالوريوس في نهاية برنامج تعليمي يستمر لمدة أربع سنوات على الأقل أو يزيد على حسب البرنامج التعليمي.
  • كلية الدراسات العليا: مؤسسة تعليمية يقوم من خلالها الطلاب باستكمال الدراسات العليا بعد البكالوريوس يحصل من خلالها الطالب على درجات الماجستير أو الدكتوراه.
  • مدرسة الأربع سنوات: مؤسسة للتعليم العالي تهتم بشكل أساسي بتوفير التعليم لمهنة معينة ويستمر لمدة 4 سنين تُقسم إلى ثمانية فصول دراسية.
  • المعهد الموسيقي: مؤسسة أكاديمية موسيقية تهدف إلى تعليم الطلاب فنون الغناء والعزف وكل ما يتعلق بالموسيقى ويستمر لمدة ثمانية فصول دراسية.
  • المدرسة المهنية ما بعد الثانوية: تهدف إلى تدريب الطلاب على مهن محددة ويتم من خلالها التدريس لمدة أربعة فصول دراسية.
  • مركز البحوث والتطبيقات: مؤسسة للتعليم العالي تقوم بإجراء البحوث والدراسات التطبيقية في مختلف المجالات.

الجامعات الحكومية في تركيا

تعتبر الجامعات الحكومية في تركيا من أهم الجامعات في العالم في الوقت الحاضر كما تستقطب الطلاب الدوليين من مختلف الدول، فهي محل أنظار كل من يبحث عن فرصة استكمال دراسته الجامعية بالخارج وخاصة في دولة مشهورة بجودة تعليمها الجامعي مثل تركيا، في الفترة الأخيرة تطورت الجامعات الحكومية في تركيا بشكل كبير وتم إدراج العديد من التخصصات والبرامج التي تتيح لجميع الطلاب اختيار الدراسة التخصص الأفضل لهم.

الدراسة في تركيا

قائمة بأهم وأشهر الجامعات الحكومية في تركيا

  1. جامعة الشرق الأوسط التقنية
  2. جامعة اسطنبول التقنية
  3. جامعة هاسيتيب
  4. جامعة انقرة
  5. جامعة مرمرة
  6. جامعة أتاتورك
  7. جامعة يلدز التقنية
  8. جامعة غازي
  9. جامعة سكاريا

متطلبات القبول الجامعي بتركيا

  • دفع رسوم طلب الالتحاق بالجامعة.
  • تأمين صحي يغطي مدة الدراسة.
  • إثبات وضع مادي يضمن تغطية الطالب لتكاليف الدراسة والمعيشة في تركيا طوال مدة الدراسة.
  • وجود شهادة إتقان لغة.
    • في حال الدراسة باللغة الإنجليزية يشترط اجتياز اختبار اللغة الإنجليزية تويفل أو أيلتس بمعدل درجات تحدده الجامعة.
    • في حال الدراسة باللغة التركية يشترط اجتياز اختبار تومر للغة التركية، أو حضور سنة تحضيرية.

الأوراق المطلوبة

  • جواز سفر ساري.
  • صورة شخصية حديثة.
  • شهادة إتمام الثانوية.
  • كشف درجات مترجم باللغة الإنجليزية أو التركية.
  • تأشيرة الطلب.
  • إيصال دفع رسوم الطلب.

يمكنك التسجيل معنا الآن في شركة صفا والحصول على قبولك الجامعي بسهولة، صفا رفيق لك في مستقبلك التعليمي 🎓 للتواصل واتساب


شروط القبول في الجامعات الحكومية في تركيا:

بالإضافة إلى متطلبات القبول وشروط الدراسة في تركيا بصفة عامة، يوجد اختلافات في شروط القبول في الجامعات الحكومية في تركيا عن شروط القبول بالجامعات الخاصة أو المؤسسات الوقفية، ويتم تقسيم شروط القبول بالجامعات العامة في تركيا إلى:

أولًا مرحلة البكالوريوس :

يعتبر القبول في الجامعات الحكومية في تركيا أصعب من القبول في الجامعات التركية الخاصة والوقفية، وتختلف الجامعات فيما بينها في شروط القبول حيث يمكن تقسيم الجامعات في المرحلة الجامعية إلى 5 قطاعات:

  1. قطاع EOS: وهي الجامعات التي يحتاج الطالب فيها إلى دخول اختبار EOS الخاص بالجامعة فقط أو أحد اختبارات EOS التي تعقدها جامعات تركية أخرى، مثل جامعة إسطنبول التي تقبل اختبارها الجامعي فقط، على عكس بعض الجامعات الأخرى مثل كجامعة غازي والتي تقبل اختبارها وكذلك امتحان جامعة اسطنبول.
  2. قطاع الاختبارات الدولية: يتطلب من الطالب إجراء أحد الاختبارات الدولية مثل SAT أو ACT، أو اختبارات AL الخاصة بالمدرسة الثانوية البريطانية، مثل جامعة بوغازيي وجامعة هاسيتيب.
  3. قطاع الثانوي المحلي والدولي: يتم قبول المدارس الثانوية العربية والمحلية، بالإضافة إلى شهادات القطاع الثاني “قطاع الاختبارات الدولية”، إلا أن هذا النوع من الجامعات يعطي الأولوية لطلبة القطاع الثاني أثناء التقديم.
  4. القطاع الرابع: ويقبل القطاعين الأول والثاني مثل جامعة يلدز التقنية.
  5. القطاع الخامس: يتم قبول جميع الشهادات مثل جامعة أنقرة وجاما كاربوك وسكاريا، لكن هذا النوع من الجامعات يعطي الأولوية لطلاب القطاعين الأول والثاني.

ثانيًا الدراسات العليا |الماجستير والدكتوراه”:

وتختلف الجامعات الحكومية في تركيا فيما بينها في شروط القبول بالدراسات العليا. ويمكننا تقسيم الجامعات على مستوى الماجستير إلى قطاعين:

  1. القطاع الأول: يحتاج إلى GRE أو اختبار GMAT
  2. القطاع الثاني: يقبل التقديم مباشرة بدرجة البكالوريوس.

تركيا

مواعيد التقديم في الجامعات الحكومية التركية

تختلف مواعيد التقديم إلى الجامعات الحكومية في تركيا على حسب الدرجة العلمية حيث تختلف مواعيد فتح باب التقديم لدرجة البكالوريوس عن التقدم للدراسات العليا لدرجتي الماجستير والدكتوراه، فيما يلي مواعيد التقديم:

درجة البكالوريوس:

تختلف الجامعات الحكومية فقي تركيا فيما بينها في مواعيد فتح وإغلاق الطلبات وموعد إعلان النتائج والتسجيل بالجامعة، بعض الجامعات تفتح التقديم لمدة أسبوعين في شهر مايو والبعض الآخر في شهر يونيو أو يوليو، لكن بشكل عام، تبدأ أول جامعة حكومية بفتح أبوابها لتقديم الطلبات في الأسبوع الأخير من الشهر إبريل من كل عام، وآخر جامعة حكومية تغلق باب التقديم لها في اليوم الأول من الأسبوع الأخير من شهر سبتمبر.

تفتح بعض الجامعات الحكومية أكثر من باب للتقديم بها، وذلك عند زيادة أعداد الطلاب المتقدمين أو لعدم قيام الطلاب المقبولين بالتسجيل في الجامعة، كما تسمح بعض الجامعات للتقديم بها خلال أكثر من بوابة للتقديم، حيث تخصص واحدة للطلاب المتقدمين عبر اختبار IOS، والأخرى للطلاب المتقدمين للحصول على الشهادات الدولية، وبوابة ثالثة للطلاب المتقدمين للثانوية المحلية لدولهم.

درجتي الماجستير والدكتوراه:

تختلف الجامعات الحكومية فيما بينها في مواعيد فتح وإغلاق الطلبات وموعد النتائج والتسجيل في درحتي الماجستير والدكتوراه، حيث تفتح الجامعات التقديم مرتين في عام، المرة الأولى خلال شهري يونيو ويوليو، والثانية خلال شهري ديسمبر ويناير من كل عام.

في الختام،، قدمنا خلال هذا المقال كل ما يتعلق بالجامعات الحكومية في تركيا من شروط ومتطلبات ومواعيد التقديم، كما تعرفنا على أهم 9 جامعات في تركيا يمكنك كطالب دولي الاختيار من بينهم وانتهاز فرصة الالتحاق بأحد الجامعات المرموقة والمعتمدة دوليًا، يمكنك التواصل في فريق الصفا إذا كان لديك أي تساؤل بخصوص الدراسة في تركيا والحصول على توصيات حول الدراسة والإقامة بتركيا وتسهيلات في التقديم والالتحاق الجامعي.

المصدر: List of the top universities in Turkey

5 أسباب تدفعك إلى الدراسة في تركيا

إذا كنت ترغب في استكمال دراستك الجامعية بالخارج وخاصة الدراسة في تركيا، بالطبع أنت في المكان الصحيح حيث تتمتع تركيا بالعديد من المزايا مما يجعلها وجهة تعليمية مثالية للطلاب الدوليين الذين يتطلعون إلى الدراسة في الخارج بعد الثانوية، في هذا المقال سوف نتناول كل ما يخص الدراسة في تركيا وأهم المعلومات حول الحياة والمعيشة بها كطالب دولي، تابع معنا.

تضم تركيا ما يتجاوز 200 جامعة ما بين الجامعات الحكومية والجامعات الخاصة هذا بالإضافة إلى الجامعات التقنية والمعاهد ومدارس اللغات مما يوفر للطلاب فرص واسعة لدراسة مجالات متعددة بكفاءة عالية وأفضل مستوى أكاديمي، ليس هذا كل شئ بل تمتلك أيضًا الجامعات التركية بنية تحتية مجهزة باحدث الأجهزة وقاعات التدريس والمعامل وختبرات البحث إلى جانب المستشفيات والمصانع التابعة للجامعات مما يتيح للطلاب فرصة التدريب العملي في كافة التخصصات طول فترة الدراسة كما يمنحهم فرص عمل مميزة بعد التخرج.

نبذة مختصرة عن تركيا

تأسست الجمهورية التركية على يد مصطفى كمال أتاتورك في عام 1923 والتي كانت بمثابة نهاية حكم الإمبراطورية العثمانية، تقع تركيا في جنوب شرق أوروبا وجنوب غرب آسيا نسبيًا، تتميز بأنها بلد متنوع الثقافات والمعتقدات والأفكار والطبيعة والتاريخ وينعكس هذا التنوع على نمط الحياة بها.

يضم تركيا عدد من المدن التارخية والأثرية إلى جانب المدن السياحية والتجارية ولكن النقاط المحورية تركيا وأكبر مدن بها هم: اسطنبول وأنقرة وإزمير والتي أصبحت مراكز حضرية رئيسية بسبب تراثها التاريخي بالإضافة إلى تصميمها المعماري الحديث.

Turkey

الحياة في تركيا للطلاب الدوليين

تستقطب تركيا كل عام آلاف الطلاب الدوليين للدراسة بها حيث أن الدراسة في تركيا توفر المزيد من الفرص الأكاديمية والتدريب العملي، هذا بالإضافة إلى طبيعة الحياة الهادئة والمستقرة التي يحظها بها الطلاب، فيما يلي معالم الحياة التركية للطلاب الدوليين.

السكن والإقامة

يتم تلبية احتياجات السكن للطلاب في تركيا من خلال السكن الطلابي الملحق بالجامعات نفسها أو عن طريق مساكن الطلبة الحكومية، تعد المهاجع التابعة للدولة أكثر خيارات الإقامة المفضلة للطلاب ومن أهمها (مؤسسة اعتمادات التعليم العالي والمهاجع).

يحتوي السكن الطلاب على جميع المرافق اللازمة للمعيشة من غرف نوم وغرف معيشة ومطبخ وصالة للمذاكرة إلى جانب توفر المرافق الترفيهية والتي تشمل (حمام سباحة، صالة ألعاب رياضية، كافتريات ملحقة بالسكن) وغيرهم العديد من الرفاهيات لتحقيق راحة الطلاب أثناء فترة إقامتهم.

بالإضافة إلى السكن الجامعي والسكن الحكومي، يمكن للطلاب استئجار سكن خرجي ويتميز هذا النوع بتوفر العديد من الفرص حيث توجد الشقق الكبيرة والفاخرة إلى جانب الشقق الصغيرة بالإضافة إلى إمكانية مشاركة الطلاب في نفس السكن، ويساعد هذا التنوع في احتيارات السكن ميزانية الطلاب المختلفة.

الحياة الاجتماعية والثقافية

إلى جانب جودة الدراسة في تركيا، تتميز أيضًا بمستوى راقي من الحياة الثقافية والاجتماعية وخاصة في المدن الكبرى مثل إسطنبول وأنقرة وإزمير؛ حيث تتمتع تركيا بتنوع الأنشطة بها وهناك العديد من المدن التي تستضيف الفعاليات المختلفة ومهرجانات الأفلام والموسيقى والفن والأزياء الدولية والوطنية، حيث يمكن للطلاب مشاركة وحضور هذه الفعاليات أثناءة الع\لة الدراسية.

وسائل المواصلات

لا داعي للقلق بشأن التنقل من السكن إلى الجامعة أثناء الدراسة في تركيا، حيث تمتلك الدولة العديد من وسائل المواصلات المتنشرة داخل المدن مما يوفر للطلاب تنقل سهل وآمن وتتمثل أهم وسائل المواصلات: المترو، خطوط السكك الحديدية، المترو باص، نظام القطار الجبلي المائل في المدن الكبرى، بالإضافة إلى النقل البحري، كما يتم تقديم بعض الخصومات للطلاب على وسائل المواصلات مما يوفر عليهم في تكاليف الدراسة في تركيا.

فرص التدريب والعمل

هناك العديد من فرص التدريب التي يحصل عليها الطلاب أثناء الدراسة في تركيا حيث توفر العديد من الشركات الكبرى متعددة الثقافات فرصًا للطلاب للتدريب في كافة المجالات الدراسية، هذا بالإضافة إلى برامج تدريب يتم تطبيقها بشكل عام، كما توفر بعض المنظمات الخاصة برامج التدريب الداخلي وتوفير فرص العمل للطلاب أثناء فترة الدراسة.

الجانب الصحي

يقوم التأمين الصحي العام بتغطية متساوية لجميع الطلاب الدوليين الصادر عن حكومة الجمهورية التركية، حيث يمكن للطلاب الحاصلين على التأمين الصحي العام الحصول على الخدمة والعلاج الطبي في المستشفيات الخاصة عن طريق دفع فرق بسيط في السعر.

الدراسة في تركيا

مميزات الدراسة في تركيا

تمثل تركيا وجهة تعلييمية مميزة للتعليم الجامعي والدراسات العليا حيث تضم أهم الجامعات الدولية المعتمدة والمعترف بها في معظم دول العالم مما يضمن حصول الطلاب على تعليم أكاديمي متميز يرقي بهم للاندماج في سوق العمل بعد التخرج بمستوى عالي من الكفاءة، فيما يلي أهم مميزات الدراسة في تركيا للطلاب الدوليين.

1- تعليم جامعي موثوق وعالي الجودة

تحتل تركيا المرتبة الثانية في العالم حيث أن 94.2% من سكانها مسجلون في مؤسسات التعليم العالي المختلفة، كما تعد منطقة التعليم العالي الأوروبية (EHEA) بموقعها المركزي في تركيا وسيلة ممتازة لدفع الطلاب الدوليين إلى الدراسة في تركيا دون قلق بشان الشهادة الجامعية حيث أن التخرج من مؤسسة تركية معترف بها داخل الاتحاد الأوروبي يعني أن الشهادة معتمدة ومعترف بها دوليًا.

تعد تركيا واحدة من أنجح المشاركين في برنامج التبادل الطلابي الدولي إيراسموس، كما توفر العديد من برامج التبادل الطلابي، مثل الفارابي ومولانا من خلال برنامج إيراسموس، مما يساعد في انتقال الطلاب واعضاء هيئة التدريس إلى الجامعات المشاركة في هذا البرنامج مما يساعد على تبادل الثقافات والخبرات.

2- التنوع الجامعي والبرامجي

تضم تركيا ما يقرب من 206 مؤسسة وأكاديمية للتعليم العالي يدرس بهم  أكثر من 8 مليون طالب في العالم، يتيح هذا العدد الكبير من الجامعات فرصة دراسة جامعية مميزة في مختلف البرامج والتخصصات حيث يمكن للطلاب الذين يرغبون في الدراسة في تركيا الاختيار من بين عدد كبير من الجامعات التي تناسب ميزانيتهم وميولهم الأكاديمية، هذا بالإضافة إلى تنوع البرامج الذي يسمح بمرونة الاختيار من بين عدد كبير من التخصصات المختلفة.

3- تنوع الحياة الثقافية

تعد تركيا موطنًا لمجموعة متنوعة من الثقافات والحضارات كما تتمتع بمستوى عال من الاحترام المتبادل، مما يجعل الدراسة في تركيا اختيار مفضل للطلاب الذين يرغبون في تجربة حياة مختلفة إلى جانب دراستهم ويرغبون في الانخراط في الثقافات والشعوب المختلفة، ومن المميز أن الطلاب الدوليين لا يشعرون بأي نوع من الغربة أو الانعزال أثناء فترة دراستهم وهذا بفضل وجود عدد كبير من الثقافات والأجناس إلى جانب الشعب التركي الودود المرحب دائمًا بضيوفه.

4- الاهتمام بالأنشطة الطلابية ودعم الطلاب

توفر الدراسة في تركيا للطلاب الدوليين بيئة تعليمية متكاملة من حيث الاهتمام بالجانب الأكاديمي والتدريب العملي إلى جانب الاهتمام برفاهية الطلاب من خلال تقديم العديد من الأنشطة الطلابية، تضم معظم جامعات تركيا الكثير من النوادي الطلابية المختلفة كما تهتم بإقامة الفعاليات الثقافية والأنشطة الرياضية إلى جانب توفير خدمات الرعاية الصحية وخدمات الإرشاد والدعم النفسي المستمر للطلاب.

5. ظروف معيشية مريحة

تتميز مصاريف الدراسة في تركيا بأنها معقولة ومنخفضة التكلفة مقارنة بمعظم الدول الأخرى، حيث يمكنك كطالب دولي تلبية طلباتك من حيث السكن والطعام والمشروبات والترفيه بأسعار معقولة، كما يمكنك الإقامة في مساكن الطلبة داخل الحرم الجامعي أو استئجار سكن بالقرب من الجامعة بأسعار معقولة يمكنك تحمل تكلفتها.

متطلبات القبول بالجامعات التركية

  • دفع رسوم طلب الالتحاق بالجامعة.
  • تأمين صحي يغطي مدة الدراسة.
  • إثبات وضع مادي يضمن تغطية الطالب لتكاليف الدراسة والمعيشة في تركيا طوال مدة الدراسة.
  • وجود شهادة إتقان لغة.
    • في حال الدراسة باللغة الإنجليزية يشترط اجتياز اختبار اللغة الإنجليزية تويفل أو أيلتس بمعدل درجات تحدده الجامعة.
    • في حال الدراسة باللغة التركية يشترط اجتياز اختبار تومر للغة التركية، أو حضور سنة تحضيرية.

الأوراق المطلوبة

  • جواز سفر ساري.
  • صورة شخصية حديثة.
  • شهادة إتمام الثانوية.
  • كشف درجات مترجم باللغة الإنجليزية أو التركية.
  • تأشيرة الطلب.

يمكنك التسجيل معنا الآن في شركة صفا والحصول على قبولك الجامعي بسهولة، شركة صفا رفيقك التعليمي الأول 🎓 للتواصل واتساب


الحياة في تركيا

العوامل الرئيسية التي تساهم في جودة التعليم العالي في تركيا:

  1. يضمن الاعتماد من قبل مجلس التعليم العالي التركي (YÖK) وهيئات الاعتماد الأخرى أن الجامعات وبرامجها تلبي معايير الجودة المعترف بها في التعليم الجامعي.
  2. أنشأت تركيا وكالات لضمان الجودة، مثل مجلس جودة التعليم العالي التركي (YÖDAK)، الذي يقوم بمراقبة وتحسين جودة مؤسسات وبرامج التعليم العالي.
  3. تلعب كفاءة أعضاء هيئة التدريس دورًا حاسمًا في جودة التعليم، حيث تهتم الجامعات التركيا بتعيين أكاديميين مؤهلين تأهيلاً عاليًا ومعترف بهم دوليًا.
  4. يتم تقييم الجامعات في تركيا بناءً على مخرجاتها البحثية ومنشوراتها ومساهماتها في التقدم العلمي، حيث تعمل الأبحاث عالية الجودة على تعزيز سمعة الجامعة وخبرتها التعليمية ويجعل الدراسة في تركيا اختيار آلاف الطلاب الدوليين كل عام.
  5. لقد استثمرت العديد من الجامعات التركية في البنية التحتية، حيث تساهم المرافق الحديثة والقاعات والمكتبات والمختبرات ومعامل البحث في جودة التعليم.
  6. الدراسة في تركيا تتميز بتعليم عالي الجودة من خلال الشراكات مع الجامعات والمؤسسات البحثية الدولية ذات السمعة الطيبة.
  7. تقدم العديد من الجامعات التركية إمكانية دراسة البرامج باللغة الإنجليزية مما يجعلها أكثر قبولا للطلاب الدوليين.
  8. المنح الدراسية وبرامج المساعدات المالية التي تقدمها الحكومة التركية والجامعات والمنظمات الخاصة تجعل التعليم العالي في متناول الطلاب المحليين والدوليين.
  9. جميع البرامج التي تقدمها الدراسة في تركيا في مختلف المجالات، مثل الطب والهندسة، معتمدة من قبل المنظمات المهنية، مما يضمن استيفاء الخريجين لمعايير الصناعة.
  10. تقدم مؤسسات التعليم العالي في تركيا خدمات دعم طلابية شاملة، بما في ذلك الاستشارة المهنية والإرشاد الأكاديمي والنفسي، لضمان رفاهية ونجاح طلابها.
  11. يتم دعم الحرية الأكاديمية في الجامعات التركية، مما يسمح لأعضاء هيئة التدريس بالمشاركة في التفكير النقدي والبحث والتدريس دون تدخل خارجي.

في الختام، نرجو أن نكون قدمنا خلال هذا المقال كافة المعلومات التي تساعدك في قرارك بشأن الدراسة في تركيا والحصول على تعليم أكاديمي عالي الجودة إلى جانب فرصة الحياة في بلد ساحرة مثل تركيا والاستفادة من التنوع الثقافي والحضاري بها إلى الحصول على شهادة معتمدة ومُعترف بها دوليًا.

المصدر: 8 Things You Should Know Before Studying in Turkey