الدراما والتمثيل

التخصص

السينما والتليفزيون

الدرجة

الدكتوراه

الماجستير

بكالوريوس

اللغة

الانجليزية , التركية

المدة

4 سنوات

نموذج البدء

نبذة عن البرنامج

يُعد تخصص الدراما والتمثيل من أبرز التخصصات الأكثر إقبالاً في تركيا، وذلك نظرًا لأهميته في عالم الدراما حيث تعد تركيا واحدة من أكثر الدول مشاهدةً لأعمالها الدرامية والتلفزيونية في مختلف المجالات وبالأخص في الأعمال التاريخية، ونتيجة لما سبق، فتركيا لم تصل لهذه المكانة بدون كوادر تعليمية وبُنى تحتية خاصة بالجامعات تُساعد على انتشار هذا التخصص وجعله رائدًا وسط باقي الدول، ولهذا سنعطي اهتمامًا أكبر خلال هذا المقال للتعرف أكثر على دراسة تخصص الدراما والتمثيل.

ما هو برنامج الدراما والتمثيل؟

برنامج الدراما والتمثيل هو برنامج دراسي يُركز على فنون التمثيل والأداء الدرامي، ويشمل دراسة مختلف جوانب فن التمثيل، بدءًا من التمثيل الدرامي والمسرحيات إلى الإخراج الدرامي ونظريات الدراما، ويهدف هذا التخصص إلى تطوير مهارات الطلاب في التمثيل وفهم عميق للفنون المسرحية والتلفزيونية، مما يؤهلهم للعمل كممثلين، ومخرجين، وكُتاب سيناريو، أو في صناعات الترفيه المتعددة ذات الصلة.

الدراما والتمثيل

بالإضافة إلى أن هذا التخصص يُعد مجالاً متعدد الأبعاد يدمج بين الفن والتقنية، حيث يتعلم الطلاب كيفية تحليل النصوص المسرحية، وتطوير شخصياتها بشكل معمق، وكذلك فهم كيفية استخدام المسرح والتمثيل لنقل رسائل ومعاني مختلفة إلى الجمهور، حيث يتيح لهم ذلك إمكانية الاستفادة من تجارب واسعة النطاق تمتد من المسرح إلى السينما والتلفزيون، مما يعزز من إمكانياتهم في صناعة الترفيه والفن.

دراسة الدراما والتمثيل في تركيا

دراسة الدراما والتمثيل في تركيا هو مجالًا شهيرًا ومحبوبًا بين الطلاب الذين يرغبون في الانخراط في مجال الفنون، ولهذا توفر تركيا العديد من الجامعات والمعاهد التي تُقدم برامج متخصصة في الدراما والتمثيل، حيث يُمكن للطلاب دراسة مختلف جوانب هذا المجال بشكل متعمق.

كما يُمكن للطلاب الاستفادة من الفرص التي تقدمها صناعة الترفيه في تركيا، حيث تُعد إسطنبول وغيرها من المدن المهمة مراكزًا للإنتاج الفني والتلفزيوني، مما يتيح لهم الفرصة للعمل واكتساب الخبرة العملية في صناعة الدراما والتمثيل.

وتشمل برامج الدراسة في تركيا التمثيل الدرامي، حيث يتعلم الطلاب تقنيات التمثيل وفنون التعبير الجسدي والصوتي، حيث تمتلك تركيا العديد من الجامعات المرموقة التي تُقدم هذا التخصص لكثير من الطلاب الأتراك والأجانب، مما يساهم في تعزيز التنوع الثقافي بينهم ما يؤدي بدوره إلى إبراز أفكار متميزة في نفس التخصص والاستفادة من بعضهم البعض.

ما الذي يتعلمه الطالب خلال برنامج الدراما والتمثيل؟

يوفر تخصص الدراما والتمثيل للطلاب مجموعة واسعة من المواد الدراسية والمهارات التي تُساعدهم على تطوير مهاراتهم الفنية والفهم العميق للفنون التمثيلية، والتي تسهم في جعلهم روادًا في هذا المجال في المستقبل، حيث يتعلم الطلاب بعض المواد الدراسية والمهارات الآتية خلال سنوات الدراسة؛

الدراما والتمثيل

1) المواد الدراسية:

  • التمثيل الدرامي: تقنيات التمثيل، والتعبير عن الشخصيات والعواطف المختلفة، وكيفية التفاعل مع الزملاء في المشاهد المختلفة.
  • المسرحيات والنصوص الدرامية: تحليل ودراسة النصوص المسرحية المختلفة، بما في ذلك هياكل القصص، والشخصيات، والنقد الدرامي.
  • الإخراج الدرامي: تعلم كيفية إخراج المشاهد المسرحية بشكل فني وإيصال رؤية مخرج العمل للجمهور عبر الأداء الفني.
  • الحركة والصوت والمسرحية: دراسة استخدام الحركة الجسدية والتعبير الصوتي في الأداء الدرامي، وكيفية استخدامها لإضافة عُمق للشخصيات.
  • نظريات الدراما والتاريخ الفني: فهم النظريات المختلفة للدراما وتطورها عبر التاريخ، وكيفية تأثير الظروف الاجتماعية والثقافية على الفنون.

2) المهارات:

  • مهارات التمثيل: يكتسب الطالب تطوير قدرته على تجسيد الشخصيات وتعبير العواطف بشكل مُقنع ومؤثر.
  • مهارات الإخراج: كيفية التخطيط للعروض المسرحية أو التلفزيونية، وإدارة فريق العمل، وتوجيه الممثلين للحصول على أداء مثالي.
  • التفاعل والتعاون: كيفية العمل ضمن فريق واحد مع الممثلين والمخرجين والفريق الفني الآخر لإنتاج عروض درامية متكاملة.
  • الإبداع والتفكير النقدي: تنمية القدرة على الابتكار والتفكير بشكل نقدي في إعداد وتنفيذ الأداء الفني.

الدراما والتمثيل

مدة دراسة برنامج الدراما والتمثيل في تركيا

تستغرق مدة دراسة تخصص الدراما والتمثيل في الجامعات التركية 4 سنوات، وفي حالة ما إذا كان الطالب لا يتقن اللغة التركية أو اللغة الإنجليزية، سيتم تحديد سنة تحضيرية للغة من أجل إتقانها، وفي هذه الحالة ستتم زيادة سنوات الدراسة ووصولها إلى خمس سنوات جامعية، ولا ننسى أن ما يحدد ذلك هي الجامعة وتختلف شروط كل جامعة عن الأخرى، لكن يمكن القول بأن أغلب الجامعات تصل مدة دراسة هذا التخصص فيها إلى أربعة سنوات.


يمكنك التسجيل معنا الآن في شركة صفا والحصول على قبولك الجامعي بسهولة،

🎓 شركة صفا رفيقك التعليمي الأول 🎓 للتواصل واتساب


أهم الجامعات التركية لدراسة الدراما والتمثيل

تتعدد الجامعات التركية التي تُقدم دراسة هذا التخصص من أجل استيعاب كثير من الطلاب الراغبين في دراسته، والذي يساهم في نجاح العديد من الأعمال الدرامية والتلفزيونية حول العالم، والاستفادة بأكبر قدر ممكن من كوادر التعليم العالي والمستوى التعليمي عالي الجودة من أبرز الجامعات التركية، ومن بين أهم هذه الجامعات:

  1. جامعة اسطنبول ميديبول
  2. جامعة اسطنبول أيدن
  3. جامعة بهتشه شهير
  4. جامعة يدي تبه
  5. جامعة دوغوش
  6. جامعة بيكنت
  7. جامعة ألتن باش

ملاحظة: يمكنك الاطلاع على تفاصيل كل جامعة على حدى من خلال الرابط المُرفق لها.

ميديبول

دراسة الدراما والتمثيل في جامعة اسطنبول ميديبول

تُعتبر جامعة اسطنبول ميديبول أحد أبرز الجامعات التركية الخاصة التي تُساهم في تقديم العديد من التخصصات المختلفة في الفنون مثل تخصص الدراما والتمثيل، حيث تمتاز الجامعة بمستوى تعليمي متميز وعالي الجودة بفضل أنها أحد الجامعات المرموقة في تركيا، بالإضافة إلى أنها تتمتع بكثير من المميزات الفريدة الأخرى.

1- البنية التحتية المتطورة والتقنيات الحديثة

تعتمد الجامعة على أحدث التقنيات التعليمية والتكنولوجية في عمليات التعلم والتدريس، ما يشمل استخدام نماذج لمحاكاة التمثيل والمسرح تُشبه الواقع لتعزيز التدريب العملي للطلاب، وهذا يساهم في تجهيز الطلاب بالمهارات التقنية والعملية اللازمة للعمل في سوق الأعمال الدرامية بكفاءة.

2- أمهر الكوادر التعليمية وأعضاء هيئة التدريس

تتميز أيضًا البرنامج في جامعة اسطنبول ميديبول بوجود كوادر تدريس متميزة ومتخصصة، حيث يقدمون الدعم والتوجيه للطلاب على مدار مسيرتهم الأكاديمية والمهنية، مما يساهم في بناء قاعدة معرفية قوية ومستدامة للطلاب.

3- فرص التدريب العملي أثناء الدراسة

بالإضافة إلى ذلك، تُقدم الجامعة فرصًا عملية متعددة للطلاب من خلال التدريبات العملية والمشروعات التطبيقية، وهذه الفرص تساعد الطلاب على تطبيق المفاهيم النظرية التي اكتسبوها في بيئة العمل الحقيقية، مما يسهم في تنمية مهاراتهم العملية والتقنية بشكل ملموس.

4- بيئة أكاديمية محفزة

توفر الجامعة بيئة أكاديمية داعمة ومحفزة، مع موارد تعليمية وبحثية تعزز من نمو الطلاب الشخصي والمهني في هذا المجال، وهذا يساعد الطلاب على استكشاف اهتماماتهم البحثية وتطوير مهاراتهم بما يتماشى مع متطلبات سوق العمل الحديثة.

5- رسوم دراسية معقولة

تكلفة الدراسة في تركيا في جامعة اسطنبول ميديبول منخفضة مقارنة بدراسة هذا التخصص في الجامعات بالدول الأخرى، بالإضافة إلى انخفاض تكلفة الحياة والمعيشة في تركيا مما يسهل على الطلاب فرصة الإقامة وإمكانيتهم لتحمل تكلفة الدراسة طوال فترة دراستهم.

study cost

تكاليف دراسة الدراما والتمثيل في الجامعات التركية

تتميز دراسة هذا التخصص في تركيا بتكاليف منخفضة ومعقولة نسبيًا عن باقي الجامعات الغربية الأخرى، حيث تعتمد على الجامعة والبرنامج الدراسي، فمثلاً تتراوح الرسوم الدراسية السنوية في الجامعات التركية الخاصة التي تُقدم هذا البرنامج ما بين 3000 و 6000 دولار أمريكي، وهذا يعكس مدى توافر هذا التخصص في الكثير من الجامعات بتكاليف متفاوتة حسب المستوى التعليمي لكل جامعة، بالإضافة إلى اللغة التي تتم الدراسة بها.

بالإضافة إلى أنه يوجد عوامل أخرى تؤثر على التكلفة الكُلية، حيث ينبغي أيضًا للطلاب أن يأخذوا في الاعتبار تكاليف المعيشة والإقامة في المدينة التي توجد فيها الجامعة، والتي يمكن أن تتفاوت أيضًا حسب الموقع الجغرافي والمعايير المختلفة للمعيشة.

فرص العمل

يتيح مجال الدراما والتمثيل العديد من الفرص الوظيفية في صناعة الترفيه والسينما والتليفزيون، حيث يمكن للخريجين العمل في مجموعة متنوعة من الوظائف حول العالم، وتحديدًا الطلاب الخريجين من الجامعات التركية تتاح لهم الفرص الوظيفية بشكل أكبر مقارنةً بالجامعات الأخرى، ومن أهم الفرص الوظيفية لمجال الدراما والتمثيل الآتي؛

  • التمثيل السينمائي والتلفزيوني: العمل في الأفلام السينمائية، والمسلسلات التلفزيونية، والإعلانات، والمشاريع الأخرى التي تتطلب التمثيل.
  • المسرح:  المشاركة في المسرحيات، والأوبرا، والباليه، والعروض المباشرة الأخرى.
  • الإخراج السينمائي والتلفزيوني: يتعلم الخريجون كيفية إخراج الأفلام والمسلسلات والبرامج التلفزيونية والعروض المسرحية.
  • كتابة السيناريو: كما يمكن للمهتمين بالكتابة الإبداعية تطوير مهاراتهم في كتابة السيناريو والعمل ككُتّاب سيناريو للأفلام والبرامج التلفزيونية.
  • تدريس الدراما: العمل الأكاديمي في المدارس، والجامعات، أو مراكز الفنون، لتعليم وتدريب الطلاب في مجال الدراما والتمثيل.
  • الإدارة الفنية: العمل في إدارة المسارح والشركات الإنتاجية الفنية، وتولّي المهام الإدارية والتنظيمية.
  • التقديم التلفزيوني والإذاعي: العمل كمقدمين أخبار، مقدمي برامج تلفزيونية، أو مذيعين راديو.
  • العمل الحر والمشاريع الفنية المستقلة: العمل بشكل حر، من خلال المشاريع الفنية المستقلة مثل الأفلام القصيرة والأعمال الإبداعية الأخرى.

جدول أسعار الجامعات

# قائمة الجامعات سعر اللغة التركية سعر اللغة الإنجليزية اشترك

1

جامعة بيكنت

3000$

-

سجل الآن

هل ترغب في المساعدة

إذا كنت بحاجة إلى المساعدة، تواصل معنا عن طريق الواتس آب او عن طريق نموذج الإتصال.