تعرف على تكلفة الماجستير في تركيا

تبرُز تكلفة الماجستير في تركيا للطلاب الذين انتهوا من دراسة مرحلة البكالوريوس ويريدون الالتحاق ببرامج الماجستير في الجامعات التركية، ولعل ..

تكلفة الماجستير في تركيا

تبرُز تكلفة الماجستير في تركيا للطلاب الذين انتهوا من دراسة مرحلة البكالوريوس ويريدون الالتحاق ببرامج الماجستير في الجامعات التركية، ولعل أهم ما يأتي في ذهن كل طالب هو تكلفة الدراسة في الخارج وتحديدًا في دولة تركيا، حيث تُعد وجهة علمية مُفضلة لكثير من الطلاب العرب والأجانب حول العالم، وبالأخص في برامج الدراسات العليا في درجتي الماجستير والدكتوراه. وهو ما سيجعلنا نوضح في هذا المقال بعض الأمور الهامة بالإضافة إلى تكلفة الماجستير في تركيا.

نبذة عامة عن دولة تركيا

تُعدّ تركيا وجهةً تعليميةً جذابةً للعديد من الطلاب الدوليين الراغبين في متابعة دراساتهم العليا، وذلك للعديد من الأسباب، من ضمنها تمتع تركيا بموقعٍ جغرافيٍّ مميزٍ، حيث تقع على تقاطع قارتي آسيا وأوروبا، مما يجعلها وجهةً مثاليةً للطلاب الذين يرغبون في تجربة ثقافية غنية ومتنوعة.

تركيا

كما يُسهل موقعها الجغرافي التنقل بين مختلف دول العالم، ممّا يمنح الطلاب فرصةً للسياحة واكتشاف حضارات جديدة، علاوة على ذلك تُعرف تركيا بتنوعها الثقافي الغني، حيث تُعدّ ملتقى للحضارات الشرقية والغربية، كما يُمكن للطلاب الدوليين تجربة هذا التنوع من خلال التفاعل مع السكان المحليين، وزيارة المعالم التاريخية، وتذوق المأكولات المتنوعة.

بالإضافة إلى تُعدّ تكلفة الماجستير في تركيا والمعيشة أيضًا منخفضةً نسبيًا مقارنةً بالعديد من الدول الأخرى، خاصةً الدول الغربية وأوروبا وأمريكا الشمالية، كما تتميز الجامعات التركية هناك بجودة تعليمية عالية، ومعايير أكاديمية مرموقة، وتُقدم برامج ماجستير متنوعة في مختلف التخصصات.

ولا ننسى أن عملية التقديم للدراسة في برامج الماجستير في تركيا تتميز بسهولة الإجراءات، ووضوح متطلبات القبول، كما أن فرص العمل بعد التخرج تُتيحها تركيا للطلاب الدوليين، خاصةً في المجالات ذات الصلة بالتخصصات التي درسوها.

ومن ناحية أخرى تتمتع تركيا بمناخٍ معتدلٍ بشكلٍ عام، بكل الفصول الأربعة، بالإضافة إلى أن تركيا تعتبر بلدًا آمنًا، حيث تقلّ معدلات الجريمة فيها بشكلٍ عام، وكذلك تتمتع تركيا ببنيةٍ تحتيةٍ متطورةٍ حيث تشمل شبكات النقل والمواصلات، والخدمات الطبية، والاتصالات بشكل متاح طوال العام مع مميزات خاصة للطلاب.

شروط القبول لدراسة الماجستير في الجامعات التركية

قبل التطرق إلى تكلفة الماجستير في تركيا، يجب علينا أولاً التعرف على شروط القبول لدراسة برامج الماجستير في الجامعات التركية، فهناك عدة شروط تنقسم بين شروط أساسية تتطلبها الجامعات التركية من الطلاب الدوليين لقبولهم، بالإضافة إلى شروط أخرى تشترطها كل جامعة وتختلف من جامعة لأخرى. لذلك نقدم إليك هذه الشروط؛

شروط القبول لدراسة الماجستير في تركيا

1) شروط أساسية تطلبها الجامعات التركية

توجد بعض الشروط التي تحدد مدى قبول الطالب من عدمه في برامج الماجستير في الجامعات التركية، وتعتبر تلك الشروط أساسية في أغلب الجامعات التركية، وفيما يلي هذه الشروط؛

  • صور شخصية ونسخة من جواز السفر.
  • وثيقة تثبت إقامة الطالب في دولة تركيا.
  • سجل الدورات الجامعية للطالب.
  • شهادة تخرج مرحلة البكالوريوس من الجامعة التي درس بها، مُصدقة من قنصلية بلد الطالب.
  • شهادة اجتياز امتحان إتقان اللغة التركية، مع العلم أن بإمكان الطالب طلب اللجوء لسنة تحضيرية إضافية لتعلم اللغة.
  • شهادة اجتياز امتحان إتقان اللغة الإنجليزية، من خلال اختباري TOEFL أو IELTS.

2) شروط تختلف على حسب كل جامعة

من ضمن ما يحدد أيضًا تكلفة الماجستير في تركيا، هو ما تطلبه كل جامعة من شروط تختلف باختلاف كل جامعة عن الأخرى، حيث تجتمع إدارات كل جامعة في كل عام من أجل وضع الخطوط العريضة للشروط المتعلقة بقبول الطلاب الدوليين لدراسة الماجستير، وقيمة تكلفة الماجستير في تركيا، بالإضافة إلى رسوم التسجيل وبعض الأمور الأخرى، إليك أبرز هذه الشروط؛

  • يمكن أن تتطلب بعض الجامعات في تركيا وجود مواطن يحمل الجنسية التركية لرعاية الطالب الذي سيدرس هناك.
  • قد تتطلب بعض الجامعات التركية أيضًا شهادة الثانوية العامة الموثقة على الرغم من أنها مرحلة سابقة على مرحلة البكالوريوس.
  • بالنسبة للطلاب الأتراك، قد تتطلب بعض الجامعات شهادة إتقان اللغة، حيث تختلف الدرجة المطلوبة حسب كل جامعة، أما الجامعات التي لا تفرض هذه الشرط، فتقدم دورات داخلية باللغة التركية للطلاب الجدد.
  • شروط القبول في البرامج الماجستير في تركيا تختلف بالنسبة للدرجة المطلوب تحقيقها في مرحلة البكالوريوس للالتحاق بالدراسة في برامج محددة في درجة الماجستير، مثل: برامج الطب، والهندسة، وغيرها من البرامج الأخرى.
  • أيضًا قد تطلب الجامعات التركية عادةً سيرة ذاتية وخطاب النوايا للمرشح، بالإضافة إلى الشهادات الأكاديمية التي قد حصل عليها سابقًا.

يمكنك التسجيل معنا الآن في شركة صفا والحصول على قبولك الجامعي بسهولة،

🎓 شركة صفا رفيقك التعليمي الأول 🎓 للتواصل واتساب


ما هي تكلفة الماجستير في تركيا؟

من الأشياء التي ذكرناها مسبقًا وتثير اهتمام كثير من الطلاب بل وتعتبر من أبرز الأمور التي يضعها في الاعتبار الطلاب الذين يريدون دراسة برامج الدراسات العليا في الجامعات التركية، هو تكلفة الماجستير في تركيا وهل تعتبر رسوم الدراسة فيها غالية بالنسبة لباقي جامعات أوروبا أم هي منخفضة؟ وعلى الرغم من أن تكلفة الماجستير في تركيا تختلف على حسب كل جامعة، لكن لابد أن نضع في الاعتبار أن ما يحدد التكاليف الكُلية للدراسة في الخارج هي بعض الأمور الإضافية الأخرى بجانب رسوم كل جامعة على حدى.

تكلفة الماجستير في تركيا

ولكن يمكن القول بأن متوسط تكلفة الماجستير في تركيا سنويًا تتراوح عادةً ما بين 300 وإلى 800 دولار أمريكي وذلك في الجامعات الحكومية. أما بالنسبة للجامعات الخاصة فتتراوح تكلفة الماجستير في تركيا ما بين 2000 وإلى 4000 دولار أمريكي، مع الاعتبار أنه قد تصل التكلفة إلى 10000 دولار وأكثر من هذا، وذلك في بعض التخصصات الطبية والجامعات المرموقة في تركيا.

ويمكن ملاحظة أن تكلفة الماجستير في تركيا تُعتبر معقولة ومنخفضة نسبيًا مقارنةً بباقي الجامعات في أوروبا والدول الغربية الأخرى والتي تصل أرقام تكلفة دراسة برامج الماجستير بها إلى أرقام مرتفعة للغاية.

أيضًا يجب أن نضع في الاعتبار أن ما يحدد تكاليف الدراسة في تركيا هو بعض الأمور الأخرى، مثل: التخصص الدراسي فيختلف كل تخصص عن الأخر في التكلفة، بالإضافة إلى لغة الدراسة فقد تكون أغلى ما إذا كانت الدراسة باللغة الإنجليزية وليس باللغة التركية، كذلك رسوم التسجيل بكل جامعة والتي قد تتراوح على الأغلب بين 100 و 500 دولار أمريكي.

بالإضافة إلى أن تكلفة المعيشة هناك تختلف حسب كل طالب وما يحدده هو مستوى ما اعتاد عليه في العيش، لكن يمكن القول بأن مصاريف المعيشة في تركيا تتراوح عادةً ما بين 300 إلى 1000 دولار أمريكي شهريًا، حيث تشمل السكن ومصاريف الانتقال، والمواصلات، والترفيه، والطعام، وغيرها من الأشياء الأخرى.

مميزات دراسة برامج الماجستير في الجامعات التركية

بجانب موضوع تكلفة الماجستير في تركيا، يُنصح بذكر بعض المزايا التي تقدمها الجامعات التركية في دراسة برامج الماجستير والتي تجعلها وجهة جذابة بفضل تقدم مستوى التعليم العالي هناك، ولذلك إليك أبرز مميزات الدراسة في تركيا؛

مميزات الدراسة في تركيا

  1. جودة التعليم وكفاءة الكادر التعليمي في جميع المراحل الجامعية.
  2. انخفاض تكلفة الماجستير في تركيا كما ذكرنا مقارنةً بدول أوروبا وبعض الدول الأخرى.
  3. توفر معظم الجامعات التركية برامج دراسية لدرجة الماجستير، بالإضافة إلى برامج مميزة غير متوفرة في دول أخرى.
  4. تقدم الجامعات التركية برامج الماجستير بعدة لغات مختلفة منها: الإنجليزية، والتركية، و حتى العربية، مما يتيح للطلاب اختيار اللغة المناسبة لهم.
  5. امتلاك الجامعات التركية العديد من الاعترافات والاعتمادات الدولية ومن دول الاتحاد الأوروبي، مما يسهل على الطلاب استكمال دراساتهم العليا أو العمل في كثير من دول العالم ومن ضمنها دول الاتحاد الأوروبي.
  6. توفر إقامة طلابية تساعد الطلاب على الحصول على خدمات مخفضة وعروض أخرى كالمواصلات والرعاية الصحية والسكن الطلابي.
  7. وجود عدد كبير من الجامعات التركية الخاصة التي تقدم برامج ماجستير بأحدث الوسائل التعليمية والتقنيات المتطورة المرتبطة بالتكنولوجيا، وتُصنف محليا ودوليا ضمن أفضل الجامعات الخاصة.
  8. تكاليف التعليم العالي والمعيشة في تركيا منخفضة مقارنة بالبلدان الأخرى، كما توفر الحكومة التركية العديد من المنح الدراسية للطلاب.
  9. بالإضافة إلى ما سبق تُعد فرصة رائعة للطلاب الأجانب والعرب للتعرف على الثقافات الأوروبية والآسيوية.
  10. وكذلك إمكانية الحصول على عمل جزئي أثناء دراستك للماجستير في تركيا.

وختامًا، تبرُز تركيا كوجهة تعليمية مثالية للطلاب الدوليين الراغبين في دراسة الماجستير، نظراً لتوفر برامج عالية الجودة في جامعات متنوعة ومعترف بها دولياً، بالإضافة إلى ذلك، تُعد تكلفة الماجستير في تركيا معقولة ومنخفضة بالمقارنة مع دول أوروبا والدول الأخرى، مما يجعلها خياراً مغرياً للطلاب الذين يبحثون عن تجربة تعليمية ممتازة وتكلفة معيشة معقولة في بيئة آمنة ومحفزة ثقافياً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هل ترغب في المساعدة

إذا كنت بحاجة إلى المساعدة، تواصل معنا عن طريق الواتس آب او عن طريق نموذج الإتصال.