الدراسة والعمل في تركيا | نظرة شاملة

هل يمكن الدراسة والعمل في تركيا في نفس الوقت؟ سؤالاً يطرحه العديد من الطلاب المُقبلين على الدراسة في تركيا وجامعاتها، ..

الدراسة في تركيا

هل يمكن الدراسة والعمل في تركيا في نفس الوقت؟ سؤالاً يطرحه العديد من الطلاب المُقبلين على الدراسة في تركيا وجامعاتها، ومدى إمكانية ربط الدراسة والعمل معًا في وقت واحد، نظرًا لوجود صعوبات قد يراها الطالب في عدم اكتفاؤه ماليًا من خلال عيشه للدراسة هناك فيجمع بينها وبين العمل، وأيضًا من أجل الاستفادة من الخبرات العملية والربط بين سوق العمل وما يتم دراسته في الجامعة، وهذا ما سوف نُبرزه في المقال حتى تضح الصورة كاملة للطالب.

إمكانية الجمع بين الدراسة والعمل في تركيا بالنسبة للطالب

يُمكن لأي طالب الدراسة والعمل في تركيا في نفس الوقت، وذلك بسبب المرونة التي يجدها الطالب أثناء دراسته سواء في مرحلة البكالوريوس أو مرحلة الماجستير أو الدكتوراه ، ويمكن التفرقة بين تلك الحالات، من خلال الآتي؛

الدراسة والعمل في تركيا

– يجب على طالب مرحلة البكالوريوس الذي يرغب بالدراسة والعمل في تركيا، أن ينهي السنة الدراسية الأولى، ومن ثم يحق له العمل بدوام جزئي بجانب عدد ساعات الدراسة ضمن عدد محدد من الساعات في كل شهر، وذلك بما يتوافق مع تقديمه هذه الطلبات إلى وزارة العمل والأسرة والخدمات الاجتماعية.

– أما الطلاب المُسجلين بدرجتي الماجستير أو الدكتوراه، يمكنهم أيضًا العمل ضمن وظائف ومهن محددة، بالإضافة إلى ذلك يمكنهم العمل كباحثين في مشاريع لها علاقة بمجال الدراسة المختصين به، حيث تقوم بعض الجامعات الخاصة بتقديم منحة دراسية لهؤلاء الطلاب مقابل عمل الطالب كمدرس مساعد في الجامعة.

ما هي أكثر الوظائف المناسبة للطلاب أثناء الدراسة

تُعد الدراسة والعمل في تركيا واحدة من أكبر الأشياء التي يطمح إليها كثير من الطلاب الأجانب وخاصة الطلاب العرب، وذلك لكي يصلوا بطموحهم وأحلامهم إلى العيش في دولة أوروبية ذو تاريخ عريق وثقافات متجذرة مثل دولة تركيا، وأحد أهم المواضيع التي يضعها في الاعتبار الطلاب الملتحقين بالدراسة، هو إمكانية العمل بجانب الدراسة، حيث يوجد عدة وظائف وفرص مهنية متعددة يمكن أن تكون فرصًا عادلة ومُربحةً للطلاب الجامعيين.

وبسبب سوق العمل في تركيا الواسع، لا يمكن حصر الفرص الوظيفية في عدد محدد أو نطاق معين، بالإضافة إلى أن اختلاف رواتب العمل للطلاب في تركيا تتراوح من وظيفة لأخرى، ومن نظام عمل لأخر، وعبر هذه الوظائف الآتية سنتعرف على أهم فرص عمل للطلاب في تركيا؛

الدراسة والعمل في تركيا

  1. يمكن للطلاب أن يعملوا في خدمة الزبائن هاتفيًا، كما أن هذه الوظيفة تعتبر بدوام جزئي، مما لا يصعب من عملية الدراسة.
  2. بالإضافة إلى إمكانية الدخول في الأعمال الحرة والتي تعتمد على القدرات والمهارات الشخصية مثل: البرمجة والتصميم.
  3. كذلك مجال الترجمة، حيث يمكن للطالب العربي من خلال تعلمه اللغة التركية أن يعمل كمترجم عربي تركي والعكس.
  4. يمكن أيضًا للدارسات في الجامعات أن تعمل كجليسة أطفال، مما يسهم في توافق الدوام الجزئي للوظيفة مع الدراسة.
  5. من ضمن المهارات الهامة، التي من الممكن أن يتحلى بها الطالب ويستطيع الفوز بفرصة وظيفية من خلال مهنة السائق.
  6. علاوة على ذلك، يمكن للطالب العمل كمرشد سياحي.
  7. بالإضافة إلى العمل في مجال المبيعات والتعمق فيه بشكل أوسع، وأيضًا التسويق والتسويق العقاري.
  8. وكذلك العمل على خطوط الإنتاج في معامل الغذائيات.
  9. والعمل ضمن الأسواق والمحلات التجارية كمحاسب على سبيل المثال أو إداري.
  10. كما يمكن التدرّب على صيانة الهواتف والأجهزة الإلكترونية.

يمكنك التسجيل معنا الآن في شركة صفا والحصول على قبولك الجامعي بسهولة

🎓شركة صفا رفيقك التعليمي الأول🎓 للتواصل واتساب


مع الأخذ في الاعتبار، أنه يمكن أن يعمل الطالب في تركيا أونلاين أي بشكل مختلف عما هو متعارف عليه، فيمكن استثمار الوقت لتعلم مهارات وقدرات محددة، حيث يوجد العديد من فرص العمل الهامة في الوقت الحاضر، من ضمنها؛ البرمجة، والتصميم، وكتابة المحتوى، والدعم الفني، وإدراة مواقع التواصل الاجتماعي، وغيرها الكثير والكثير من الأعمال الحرة التي تحتل جزء كبير من سوق العمل الإلكتروني، والمتمثلة في مواقع العمل الحر.

كيفية العثور على فرص العمل للطلاب أثناء دراستهم في تركيا

عندما يفكر الطلاب في الدراسة والعمل في تركيا، غالباً ما يتساءلون عن كيفية العثور على فرص عمل عند وصولهم للبدء في دراستهم، وهناك العديد من الطرق الفعّالة والمختلفة التي تساعدك على إيجاد فرص مناسبة، مثل: التواصل مع الأصدقاء والمعارف الذين قد يعرفون الوظائف الشاغرة المتاحة في تركيا.

Linkedin

كما يمكنك التقديم مباشرة للوظائف في الشركات المختلفة، ولا تنسى أنه يجب عليك إعداد سيرة ذاتية احترافية لتقديمها لأصحاب العمل، بالإضافة إلى استخدام منصات التواصل المهني مثل منصة LinkedIn، كما يُمكن للطالب استكشاف الوظائف المعلنة على مواقع الويب المتخصصة في التوظيف في تركيا.

بعض إجابات الأسئلة الشائعة حول الدراسة والعمل في تركيا

عند السفر لأغراض الدراسة والعمل في تركيا، توجد عدة نقاط هامة وأسئلة شائعة يحتاج العديد من الطلاب إلى الإجابة عليها، من ضمن هذه الأسئلة الآتي؛

1) ماذا يحدث للطالب عند العمل بدون إذن رسمي؟

يتعرض الطالب لدفع غرامة مالية محددة وفقًا لقانون العمل التركي، بالإضافة إلى أنه لا يمكنه الاستفادة من حقوق العمل المنصوص عليها في نفس القانون.

2) ما هي المدة التي تطلبها الحكومة التركية في الإقامة للحصول على إذن العمل؟

يجب أن تكون الإقامة سارية وفعالة لمدة لا تقل عن 6 أشهر على الأقل، وهي المدة التي تطلبها الحكومة التركية من أجل تفعيل بند الحصول على إذن العمل.

question mark

3) هل يمكن للطالب العثور على عمل في الإجازة الصيفية في تركيا؟

بالطبع يمكن للطالب العمل في عطلة الصيف، كما يمكنه البحث عن فرص العمل الصيفية عبر المواقع المتخصصة كما ذكرنا آنفًا، وتُعتبر الدراسة والعمل في تركيا ممكنة وليست مستحيلة كما يراها البعض، ولكن بشرط الحصول على تأشيرة طالب وإقامة سارية المفعول وإذن عمل، حيث يجب على الطلاب الحفاظ على التركيز نحو هدفهم الرئيسي وهو تحقيق النجاح الأكاديمي، والتفريق الواضح بين فترات الدراسة والعمل وعدم اختلاطهم ببعضهم البعض.

وذلك حتى لا يؤثر ذلك على مستواهم الدراسي والعملي فيما بعد، ومن أجل تحقيق ذلك يجب على الطالب وضع استراتيجيات وتخطيط جيد حتى لا تحكم العشوائية وقته وماله وجهده، فيرى نفسه قد “رجع بخفي حنين” كما يقال.

وفي الختام، يجب على الطلاب الذين يخططون للسفر من أجل الدراسة والعمل في تركيا، التواصل مع الجهات الرسمية المعتمدة لتنظيم إجراءات السفر، وتجنب الطرق الملتوية والأشخاص والهيئات غير المعتمدة في هذا المجال، وذلك من أجل الحفاظ على رؤية الطريق بشكل واضح وتحقيق هدفك كطالب يسعى للعيش مستقبلاً في دولة متقدمة مثل دولة تركيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هل ترغب في المساعدة

إذا كنت بحاجة إلى المساعدة، تواصل معنا عن طريق الواتس آب او عن طريق نموذج الإتصال.