علم الطب الشرعي

التخصص

الطب والصحة

الدرجة

الدكتوراه

الماجستير

بكالوريوس

اللغة

التركية

المدة

4 سنوات

نموذج البدء

نبذة عن البرنامج

نبذة عن البرنامج

يعد علم الطب الشرعي من العلوم الطبية الهامة والمستخدمة في التحقيقات والبحث عن الأدلة الجنائية، ويشمل البرنامج الدراسي للعلوم الجنائية والطب الشرعي العديد من التخصصات الفرعية والعلوم المختلفة ودراسة القانون لتأهيل الخريجين لممارسة المهنة بكفاءة عالية بعد التخرج وخاصة بسبب حساسية هذا التخصص وتعلقه بالقضايا الجنائية والإدارية، وتمكنهم من تتبع الأدلة من أجل مساعدة العدالة، وتعد تركيا من أفضل الدول التي تقدم برنامج الطب الشرعي، فيما يلي سوف نناقش كل ما يخص هذا البرنامج لنساعدك في قرارك بشان الالتحاق به وإكمال دراستك الجامعية بتركيا.

ما هو برنامج علم الطب الشرعي

برنامج علم الطب الشرعي هو برنامج طبي يتخصص في دراسة الأدلة الجنائية وفحصها من أجل خدمة العدالة من خلال التقييم والتفسير الصحيح للنتائج التي تم الحصول عليها، لا تقتصر دراسة البرنامج على الأدلة التي لها أصل بيولوجي مثل الدم والبول والحمض النووي والعظام، ولكن يتم دراسة كيفية تحليل الأدلة المادية المتعلقة بالمستندات والملفات والتسجيلات الصوتية أو ملفات الفيديو، والأدلة الأخرى المتمثلة في: المواد المخدرة والمتفجرات وبصمات الأصابع وبصمات الأحذية، والأسلحة النارية والزجاج وكل شئ يتعلق بمسرح الجريمة أو الحدث، ونظرًا لهذا النطاق الواسع من التنوع في الأدلة يتم استخدام جميع مجالات الصحة والحياة والعلوم الاجتماعية تقريبًا في درساة هذا البرنامج من أجل جمع الأدلة وتحليلها وتقييمها.

علم الطب الشرعي

دراسة علم الطب الشرعي في تركيا

توفر الجامعات التركية دراسة علم الطب الشرعي داخل جامعاتها بكفاءة عالية من خلال التدريب العملي أثناء فترة الدراسة كجانب أساسي في دراسة العلوم الجنائية وذلك من خلال المختبرات الجنائية الخاصة التابعة للجامعات  أو المختبرات الرسمية،  كما يتم تدريب الطلاب على إجراء البحوث العلمية باستخاد أحدث الأساليب والمعدات والتقنيات التي تساعد الطلاب أثناء فترة دراستهم.

تركز دراسة علم الطب الشرعي والعلوم الجنائية في تركيا على تطبيق المبادئ العلمية والطبية في مجال القانون والعدالة وتوفير المعرفة والمهارات اللازمة لتقييم الأدلة الطبية والعلمية في التحقيقات الجنائية والقضايا القانونية وتحقيق التميز الأكاديمي مع زيادة الوعي العام بالعلوم المختلفة المرتبطة بالمجال.

يشمل برنامج علم الطب الشرعي عادةً 6 سنوات من أجل الحصول على شهادة الطب، خلال العام الأول والثاني يدرس الطالب دورات في العلوم الطبية الأساسية مثل علم التشريح وعلم وظائف الأعضاء وعلم الصيدلة، خلال السنوات الأربع المتبقية، يدرب الطلاب دورات في الطب الشرعي، وعلم الأمراض الشرعي، وعلم السموم الشرعي، وعلم الوراثة الشرعي.

بالإضافة إلى برامج البكالوريوس، يمكن للطلاب أيضًا متابعة برامج الدراسات العليا في برنامج العلوم الجنائية، يستمر البرنامج عادة لمدة عامين يتم من خلالهم تزويد الطلاب بالمعرفة والمهارات المتقدمة في علم أمراض الطب الشرعي، وعلم السموم، وعلم الوراثة كما يتم تدريب الطلاب على تفسير أدلة الطب الشرعي والجوانب القانونية له، كما يمكن للطلاب الذين يرغبون في ممارسة المهنة في الأوساط الأكاديمية أو البحثية الحصول على درجة الدكتوراه في علم الطب الشرعي.

المواد الأساسية التي يتم تدريسها في برنامج الطب الشرعي

  • علم الجريمة وتحليل الأدلة
  • آليات تتبع الأدلة الجنائية
  • الأدلة السمية وتحليل السموم المختلفة
  • علم التشريح الشرعي
  • استراتيجيات الوصول إلى الجناة
  • علم الأدلة الكيميائية

ما الذي يتعلمه الطالب خلال برنامج العلوم الجنائية؟

سيؤدي دراسة برنامج علم الطب الشرعي إلى تخريج أطباء شرعيين لديهم إلمام بكافة التخصصات ولديهم أساس علمي قوي وموثوق، ولديهم خبرة معملية متطورة في مجال الأدلة الجنائية حيث يمكنهم العمل في مجال تجميع الأدلة وتحليلها من أجل الوصول إلى العدالة وتحقيقها في المجتمع.

علوم الطب الشرعي

مدة دراسة برنامج الطب الشرعي في تركيا

تختلف مدة دراسة علم الطب الشرعي من جامعة إلى أخرى، ولكنها بشكل عام تتراوح من 4 إلى 8 سنوات، حيث يقوم الطالب في البداية بالالتحاق بكلية الطب البشري، وبعد الانتهاء يمكنه الالتحاق بتخصص الطب الشرعي والذي عادة ما تكون مدة الدراسة 4 سنوات، ولكن هناك بعض الجامعات تسمح بدراسة برنامج العلوم الجنائية لمدة أربع سنوات بعد الإنتهاء من دراسة الثانوية مباشرةً.


يمكنك التسجيل معنا الآن في شركة صفا والحصول على قبولك الجامعي بسهولة، شركة صفا رفيقك التعليمي الأول 🎓 للتواصل واتساب


أهم الجامعات التركية لدراسة الطب الشرعي

  1. جامعة إزمير الاقتصادية
  2. جامعة اسنبول ميديبول
  3. جامعة بيلكنت
  4. جامعة البيروني
  5. جامعة باشكنت
  6. جامعة ألتن باش
  7. جامعة بهشته شهير

جامعة البيروني

دراسة الطب الشرعي في جامعة البيروني

تقع جامعة البيروني في قلب مدينة اسطنبول، تقدم الجامعة برنامج في علم الطب الشرعي يستمر لمدة ست سنوات، يزود البرنامج الطلاب بالمعرفة والمهارات الشاملة في علم الأمراض الشرعي وعلم السموم وعلم الوراثة، كما يشارك الطلاب في المناوبات السريرية في أقسام الطب الشرعي في المستشفيات لاكتساب الخبرة العملية، بالإضافة إلى ذلك، باعتبارها جامعة بحثية تقدم تعليم جامعي يتماشي مع القيم العالمية،  يركز قسم الطب الشرعي في جامعة البيروني على البحث العلمي مما يسمح للطلاب بالمشاركة في مشاريع بحثية متطورة والمساهمة في تقدم هذا المجال.

فوائد دراسة العلوم الجنائية في تركيا

  • من أهم مميزات دراسة الطب الشرعي في تركيا هي فرصة العمل بأحدث المرافق والمعدات حيث يتم تجهيز العديد من أقسام علم الطب الشرعي في الجامعات والمستشفيات في تركيا بالمختبرات الحديثة والتكنولوجيا المتقدمة مما يتيح للطلاب اكتساب خبرة عملية في تحليل أدلة الطب الشرعي وإجراء عمليات التشريح.
  • يتم تدريب الطلاب على استخدام برامج الطب الشرعي وقواعد البيانات المستخدمة في التحقيق في الجرائم.
  • تسمح دراسة علم الطب الشرعي في تركيا للطلاب فرصة العمل مع أعضاء هيئة التدريس ذوي الخبرة والمؤهلين حيث أن العديد من أعضاء هيئة التدريس في أقسام الطب الشرعي في الجامعات التركية هم خبراء في مجالات تخصصهم ولديهم خبرة واسعة في الطب الشرعي وتشريح الجثث وتحليل أدلة الطب الشرعي.
  • يقدم أعضاء هيئة التدريس للطلاب الإرشاد والتوجيه المستمر للطلاب طوال فترة دراستهم.
  • تضم تركيا عدد كبير من الجامعات الحكومية والخاصة المعترف بها عالميًا التي تقدم برامج متميزة في علم الطب الشرعي.
  • توفر الجامعات كافة المختبرات والمرافق الحديثة والمجهزة تجهيزًا جيدًا للتدريب العملي.
  • دراسة علم الطب الشرعي في تركيا تفتح فرص عمل للطلاب بعد التخرج في مجالات عديدة مثل الطب الشرعي والعدالة الجنائية والتحقيقات الجنائية والتشريعات والقوانين المتعلقة بالصحة.
  • تتمتع تركيا بتعاون قوي وشراكات مع العديد من الدول الأخرى في مجال العلوم الشرعية والجنائية مما يوفر فرصًا للتبادل الثقافي والعلمي والتعاون البحثي.

فرص العمل

تتعدد الفرص الوظيفية للطلاب بعد التخرج من قسم الطب الشرعي والعلوم الجنائية حيث يمكنهم العمل في مختلف القطاعات الحكومية والخاصة التي لها علاقها بالبحث عن الأدلة الجنائية والتحقيقات الإدارية وتتمثل أهم الوظائف في:

  • العمل في المحاكم.
  • التحقيقات الجنائية.
  • مختبرات مراقبة الجودة.
  • العمل في أقسام التشريح بالمستشفيات.
  • تتبع الجرائم الإلكترونية.
  • خبراء في العلوم الجنائية في شركات التأمين.
  • مختبرات سلامة المستهلك والصحة العامة التابعة لوزارة الصحة.
  • المؤسسات الرسمية والخاصة التي تصنع/تستورد الأدوات – المعدات – الأطقم المستخدمة في المختبرات الجنائية.

جدول أسعار الجامعات

# قائمة الجامعات سعر اللغة التركية سعر اللغة الإنجليزية اشترك

1

جامعة اسكودار

3260$

-

سجل الآن

هل ترغب في المساعدة

إذا كنت بحاجة إلى المساعدة، تواصل معنا عن طريق الواتس آب او عن طريق نموذج الإتصال.